القائمة

مختصرات

بالتزامن مع حملة مطالبة أخنوش بالرحيل.. غوتيريش ينتقد فحش أرباح شركات النفط

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

اتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم أمس الأربعاء شركات النفط والغاز بتحقيق أرباح "مفرطة" جراء أزمة الطاقة التي تسببت بها الحرب في أوكرانيا.

وقال خلال إعلان نشر تقرير أممي حول عواقب الهجوم الروسي على أوكرانيا "من غير الأخلاقي أن تحقق شركات النفط والغاز أرباحاً قياسية من أزمة الطاقة هذه على حساب الشعوب والمجتمعات الأفقر وبكلفة هائلة على المناخ". 

وتابع "أنا أحض الحكومات كلها على فرض ضرائب على هذه الأرباح المفرطة واستخدام الأموال لدعم الأشخاص الأضعف في هذه الأوقات الصعبة".

وواصل "كما أحض الناس في كل مكان على بعث رسالة واضحة إلى قطاع صناعة الوقود الأحفوري ومموليه بأن هذا الجشع البشع يعاقب الأشخاص الأفقر والأضعف، بينما يدمر وطننا المشترك الوحيد كوكب الأرض". وأكد أن الارباح الإجمالية لشركات الطاقة الكبرى في الربع الأول من السنة الجارية بلغت قرابة 100 مليار دولار. 

ويأتي حديث غوتيريش عن الأرباح الخيالية التي جنتها شركات النفط والغاز العالمية، متزامنا مع إطلاق رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة، حملة للمطالبة بتخفيض أسعار المحروقات، ورحيل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي يملك شركة إفريقيا، التي تستأثر بحوالي 40 في المائة من سوق المحروقات في المغرب.

وكان الملك محمد السادس قد دعا في خطاب العرش قبل أيام "لتعزيز آليات التضامن الوطني، والتصدي بكل حزم ومسؤولية، للمضاربات والتلاعب بالأسعار".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال