القائمة

أخبار

مؤشر ماستركارد للمدفوعات الجديدة: 75% من المغاربة استخدموا طريقة دفع ناشئة واحدة على الأقل في العام الماضي

أفاد مؤشر ماستركارد للمدفوعات الجديدة لسنة 2022، بأن أكثر من ثلثي المغاربة استخدموا طريقة دفع رقمية واحدة على الأقل في العام الماضي، وأكد أنه من المتوقع أن تستمر هذه السلوكيات، في المستقل نظرا لتوفيرها للراحة والأمان.

 
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أفاد مؤشر ماستركارد للمدفوعات الجديدة لسنة 2022، بأن 75٪ من المغاربة استخدموا طريقة دفع ناشئة واحدة على الأقل في العام الماضي، ومن بين هؤلاء 24٪ استخدموا تطبيق تحويل الأموال الرقمي، و 20٪ استخدموا محفظة الهاتف الذكي للدفع اللاتلامسي، و 10٪ استخدموا خطة أقساط "اشتر الآن وادفع لاحقا". 

كما يقوم المستهلكون المغاربة أيضا بإجراء عمليات شراء بطرق متنوعة بشكل متزايد، على سبيل المثال من خلال المساعد الصوتي ومن خلال تطبيقات الوسائط الاجتماعية.

ورغم ذلك لا تزال طرق الدفع التقليدية تتمتع بإقبال كبير، حيث أشار واحد من كل عشرة (11٪) مستهلكين في المغرب إلى أنهم استخدموا نقودًا أقل في العام الماضي. في المقابل، زاد أكثر من نصف (53٪) المستهلكين في المغرب من استخدامهم لطريقة دفع رقمية واحدة على الأقل في العام الماضي، بما في ذلك البطاقات الرقمية ومدفوعات الرسائل القصيرة وتطبيقات تحويل الأموال الرقمية وخدمات الدفع الفوري. وبحسب المؤشر فإنه من المتوقع أن تستمر هذه السلوكيات، مع توفير الراحة والأمان.

أكد المؤشر أن الأمن يأتي على رأس الأولويات عند تحديد طرق الدفع التي يجب استخدامها. ومن خلال تسليط الضوء على الاستدامة كمحرك رئيسي في المنطقة، وقال 30٪ من المستهلكين في المغرب إنهم يفكرون أيضًا في الفوائد الاجتماعية والبيئية.

وبحسب المؤشر فإن غالبية المستهلكين يسعون إلى مزيد من المرونة لتحسين مدفوعات الفواتير، وإعطاء الأولوية للتحكم، والمرونة، والراحة، وتقنيات الدفع المتكاملة، وأوضح أن معظم المستهلكين منفتحون على خيارات الدفع المباشرة من حساب إلى حساب، عن طريق ربط حسابهم بموقع تاجر لإجراء عمليات شراء مستقبلية.

وحافظ 76٪ من المستهلكين في المغرب الذين يستخدمون المدفوعات من حساب إلى حساب، على استخدامهم أو زادوه في العام الماضي. 

وأكد ثلثا المستهلكين (64٪) أنهم يهتمون بخيار دفع الفواتير الذي يسمح لهم بتغيير التاريخ الذي يدفعون فيه فواتيرهم الشهرية، ويرجع ذلك في الغالب إلى الدخل غير المنتظم.

وأصبحت خيارات دفع الفواتير، التي تسمح لهم بالدفع في فترات لاحقة باستخدام حل "اشتر الآن وادفع لاحقاً" (61%) مثار اهتمام أيضاً، إضافة إلى إجراء عمليات دفع تلقائية لفواتيرهم المنزلية (61%).

ويتجه المستهلكون إلى التكنولوجيا المالية، والخدمات المصرفية المفتوحة بشكل غير مباشر، لتلبية احتياجات التمويل اليومية. 

ويؤكد المؤشر أن المستهلكون يعتمدون على خيارات التمويل الرقمي في مهامهم المالية اليومية، مع مزايا الخدمات المصرفية المفتوحة مثل السرعة والراحة والشفافية. ويملك حوالي الثلثين (66٪) معلومات عن الخدمات المصرفية المفتوحة، ويستخدمونها لدفع فواتيرهم، والقيام بأعمالهم المصرفية، وتأمين قروضهم أو إعادة تمويلها، وتسديد مدفوعات. 

ويشعر أكثر من نصف (51٪) المستهلكين في المغرب بالأمان عند استخدام التطبيقات لإرسال الأموال إلى الأشخاص أو الشركات من هواتفهم. 

ويدرك المستهلكون الراحة التي يمكن أن توفرها القياسات الحيوية، حيث قال أكثر من النصف (53٪) أنه من الأسهل إجراء المدفوعات باستخدام الحلول البيومترية بدلاً من البطاقة أو الجهاز.

ورغم أن المستهلكين لديهم بعض المخاوف بشأن الكيانات التي يمكنها الوصول إلى البيانات البيومترية الخاصة بهم، إلا أنهم لا يزالون منفتحين على استخدامها نظرًا للوقت الذي توفره. فيما استخدم أكثر من النصف (52٪) المصادقة البيومترية لعملية شراء واحدة على الأقل في العام الماضي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال