القائمة

أخبار

المغرب الأول مغاربيا و الثالث إفريقيا في مجال طلب براءات الاختراع

ذكرت جريدة التجديد في موقعها الالكتروني، أن دراسة اعتمدتها اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة خلصت إلى أن المغرب يعد من أبرز الدول الإفريقية التي حققت أكبر المعدلات في مجال تسجيل براءات الاختراع.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

رغم أن القارة الإفريقية تسجل معدلات منخفضة فيما يخص عدد طلبات براءة الاختراع، مقارنة مع باقي القارات، إلا أن دولا مثل المغرب و مصر و تونس و جنوب إفريقيا حصلت على أكبر نسبة في مجال تسجيل براءات الاختراع طيلة السنوات الماضية، بحسب دراسة اعتمدتها اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة.

وأكدت نفس الدراسة بحسب جريدة "التجديد" أن النمو السريع لإفريقيا في اكتساب التكنولوجيا الصناعية يحفز القارة للانضمام قريبا إلى تجمعات الدول النامية في مجال بناء قاعدة صناعية سليمة من شأنها دعم إنتاج سلع وخدمات ذات قيمة مضافة ومنتجات ذات تكنولوجيا عالية.

وأشارت إلى أن إفريقيا سجلت نموا بمعدل ضعفين بالنسبة للعلامات التجارية للمقيمين وهو أعلى من النمو الذي سجلته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وسبق أن أكد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أنه على مستوى القارة الإفريقية، أن المغرب يحتل المرتبة الثالثة قاريا بتقديم أزيد من 20 طلب براءة سنويا، بعد جنوب إفريقيا (400 طلب) ومصر (حوالي 40 طلبا)، معتبرا أنه "بمزيد من الجهد في البحث والتطوير وحماية المخترعات يمكن أن نحتل المرتبة الثانية في ظرف سنوات".

وحسب تصنيف للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، نشر مؤخرا، فقد احتل المغرب الرتبة الأولى على صعيد منطقة المغرب العربي ب 15 طلبا تليه تونس بتسع طلبات والجزائر بطلبين وليبيا بطلب واحد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال