القائمة

أخبار

البنك الدولي يقرض المغرب 300 مليون دولار

منح البنك الدولي الثلاثاء قرضا بقيمة 300 مليون دولار للمغرب في اطار تمويل برنامج لمحاربة الفقر في المملكة، كما افادت وكالة الانباء المغربية الرسمية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

واوضحت الوكالة ان القرض مخصص لتمويل الشطر الثاني من مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي سبق وأن استفادت من قرض بقيمة 300 مليون يورو في تموز/يوليو الماضي.

وبحسب الارقام الرسمية فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها الملك محمد السادس، ساهمت في تقليص جيوب الفقر في المملكة بنسبة بلغت 32%.

وتهدف المرحلة الثانية (2011ـ2015) من هذه المبادرة الى تحقيق مجموعة من الأهداف من بينها محاربة الفقر في المجال القروي والإقصاء الاجتماعي في المجال الحضري والهشاشة.

وحثت إينغر أندرسون، مسؤولة البنك الدولي في المنطقة، خلال زيارتها للرباط بداية أيلول/سبتمبر، السلطات على ان "تأخذ على محمل الجد" مسألة بطالة الشباب التي بلغت نسبة 30%.

من جهة أخرى منح صندوق النقد العربي الاثنين، قرضا للمغرب بلغت قيمته مليارا و637 مليون درهم مغربي (147 مليون يورو) لدعم ميزان الأداءات وتقوية التجارة الخارجية مع البلدان العربية، ومرافقة الإستراتيجيات الماكرو-اقتصادية للمملكة.

ووقع نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية المغربي، مع جاسم المانعي المدير العام، رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، اتفاقيتي تمويل الإثنين في العاصمة الرباط، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

وتشمل الاتفاقية الأولى قرضا بقيمة مليار درهم (90 مليون يورو) يتم تخصيصه لدعم ميزان الأداءات، فيما تشمل الاتفاقية الثانية فتح خط ائتماني بقيمة 637 مليون درهم (57 مليون يورو) يتم تخصيصها لتمويل التجارة الخارجية مع الدول العربية.

وصندوق النقد العربي هو منظمة عربية اقليمية تأسست سنة 1976، وبدأت عملياتها سنة 1977، بهدف تحقيق التوازن في المدفوعات للدول الأعضاء، وازالة القيود المفروضة على المدفوعات بين الدول الأعضاء، وتحسين التعاون النقدي العربي، وتشجيع تطوير الأسواق المالية العربية.

ويقوم البنك ومقره ابوظبي بمختلف هذه العمليات في اطار تمهيد الطريق لتحقيق حلم "العملة العربية الموحدة"، تشجيعا وتعزيزا للتبادل التجاري بين الدول العربية الاعضاء ال22.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال