القائمة

أخبار

الجزائر ترسل مبعوثا خاصا لدعوة المغرب للمشاركة في القمة العربية

من المرتقب أن توفد الجزائر مبعوثا خاصل إلى المغرب، لتسليم دعوة للملك محمد السادس من أجل المشاركة في القمة العربية المقبلة، المقرر عقدها يومي 1 و2 نونبر المقبل.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ينتظر أن يصل مبعوث جزائري إلى المغرب قريبا، لتسليم الملك محمد السادس دعوة للمشاركة في القمة العربية المقبلة.

وقالت جريدة الشروق  الجزائرية إنه وفق "القاعدة المعمول بها سترسل الجزائر مبعوثا خاصا للمملكة المغربية وهو ما يعتبر واجبا أخلاقيا وسياسيا يستلزم معاملة جميع الدول الأعضاء على قدم المساواة، لأن الأمر لا يتعلق بالعلاقات الثنائية بل بعلاقات متعددة الأطراف".

وأضافت الجريدة المقربة من السلطة أن الجزائر كانت قد شرعت في إرسال دعوات الحضور إلى الدول الأعضاء بداية بـ"رئيس دولة فلسطين محمود عباس ورئيس الجمهورية المصرية عبد الفتاح السيسي اللذان تسلما دعوة الرئيس تبون من وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة وأكدا حضورهما القمة".

وأضافت بأنه من خلال إرسال المبعوثين، تكون الجزائر "قد رفعت الحرج عليها وعلى الدول الأعضاء سواء بالموافقة أو رفض طلب الاستقبال الذي سترسله الجزائر"، وأشارت إلى أن الجزائر "شاركت سابقا في قمتين عربية بالمغرب، في وقت كانت العلاقات بين البلدين تعيش قطيعة تامة".

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قد وجه رسائل إلى الجزائر، في كلمة أمام مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري يوم أمس، وقال إن "السياق الدولي والعربي يسائل القمة المقبلة لتنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيدا عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز، وتوطيد الثقة اللازمة، والتقيد بالأدوار الخاصة بكل طرف".

ودعا بوريطة "لقراءة موضوعية لواقع العالم العربي، المشحون بشتى الخلافات والنزاعات البينية، والمخططات الخارجية والداخلية الهادفة الى التقسيم ودعم نزعات الانفصال وإشعال الصراعات الحدودية والعرقية والطائفية والقبلية، واستنزاف المنطقة وتبديد ثرواتها".

ولفت إلى أن الإشكال الرئيسي يكمن في غياب رؤية مشتركة واضحة لمواجهة تلك التحديات، بما يحافظ على أمن الدول واستقرارها ووحدتها الترابية والوطنية.

ويوم أمس، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن القمة العربية المقبلة بالجزائر ستعقد رسميا يومي فاتح وثاني نونبر المقبل.

وقال في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء بالقاهرة في ختام أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية ، إنه " تم الاتفاق نهائيا خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب على عقد القمة العربية المقبلة في الجزائر يومي 1 و 2 نونبر ولا صحة للحديث عن احتمالات لتأجيلها أو نقلها أو غير ذلك".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال