القائمة

أخبار

مسؤول نيجيري: مشروع أنبوب الغاز مع الجزائر "أكثر تقدما" من انبوب المغرب

كشف وزير الموارد البترولية النيجيرية، في مقابلة إعلامية، أن مشروع أنبوب الغاز الرابط بين بلاده والجزائر "أكثر تقدما"، من المشروع المار عبر 15 دولة إفريقية باتجاه المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال تيمبر سيلفا، وزير الموارد البترولية النيجيرية في لقاء مع قناة الشرق للأخبار، نشرته على موقعها الإلكتروني يوم أمس، إن بلاده تخطط لتصدير جزء كبير من الغاز الذي تنتجه إلى أوروبا، عبر مشروعي أنابيب الغاز المارة عبر المغرب والجزائر.

واعترف المسؤول النيجيري أن مشروع أنبوب الغاز المار عبر النيجر إلى الجزائر ومنها إلى أوروبا "متقدم أكثر" مقارنة بالمشروع مع المغرب، وأضاف "نحن نناقش هذا الأنبوب وكل ما يتعلق به منذ فترة طويلة...، توقفت الأعمال لفترة، ونحن حاليا نعكف على تحديث الأرقام، وتحديث دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع والتكاليف".

وأوضح "نحن نحاول تحديث الأرقام مع الاستشاريين وفي العامين المقبلين يجب أن نبدأ في إنشاء هذا الأنبوب المار من نيجيريا إلى الجزائر عبر الصحراء الإفريقية".

وزاد قائلا "تم الانتهاء من شبكة الأنابيب داخل الجزائر، ونحن نبني الشبكة داخل نيجيريا. استكملنا 70 في المائة من أنابيب الغاز، المارة من جنوب البلاد إلى شمالها، بعدها سنكون جاهزين، لنقل الغاز خارج البلاد، إلى النيجر ومنها إلى الجزائر".

وعاد ليؤكد أن هذا المشروع "قيد التخطيط وفي السنة أو السنتين المقبلتين يجب أن نصل إلى نقطة نبدأ فيها الإنشاء".

وبخصوص المشروع مع المغرب، قال إنه "في مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية، نحن نتابع هذا المشروع لأنه سيعبر عبر عدد أكبر من الدول الإفريقية، سيمر عبر 15 دولة إفريقية، وسنستطيع نقل الغاز عبر هذه الدول إلى المغرب، ومنه مباشرة إلى أوروبا".

وقال إنَّ بلاده لديها احتياطيات مؤكّدة من الغاز تبلغ 206 تريليون قدم مكعب، وننتج حالياً 8 مليارات قدم مكعب من الغاز يومياً، وتسعى لزيادته إلى 12.2 مليار قدم مكعبة.

وتابع أن أبوجا تعمل على زيادة مواردها من عائدات الغاز الطبيعي عبر زيادة الصادرات إلى أوروبا التي تريد الغاز حالياً في ظل انقطاع إمدادات روسيا للقارة العجوز بسبب موقفها من الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال "نعتبر السوق الأوروبية سوقاً كبيرة، يمكننا بيع الغاز إليها بسبب أزمة الغاز الحالية في أوروبا. ونريد تطوير مواردنا الكبيرة من الغاز التي لم تطور حتى الآن".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال