القائمة

أخبار

بوريطة وألباريس يقيمان "المرحلة الجديدة" في العلاقات المغربية الإسبانية

رحب كل من ناصر بوريطة وخوسيه مانويل الباريس بالنتائج الإيجابية التي تحققت، بعد تطبيع العلاقات المغربية الإسبانية، واتفقا على عقد اللجنة العليا المشتركة قبل متم السنة الجارية.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

اجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم أمس الأربعاء 21 شتنبر 2022 بنيويورك، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، وذلك على هامش أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشكل اللقاء فرضة للمسؤولين من أجل تقييم المرحلة الجديدة في العلاقات بين البلدين، التي بدأت يوم 18 مارس الماضي، بإعلان بيدرو سانشيز دعمه لمقترح الحكم الذاتي للصحراء.

وقال بوريطة في تصريح إعلامي أن المغرب، وبتعليمات من الملك محمد السادس، يتعامل مع إسبانيا "كشريك وحليف موثوق"، مبرزا أن البلدين سيشتغلان بروح إيجابية وطموح، حتى تكون هذه العلاقات الثنائية مشهودا لها بالقوة.

وأشار بوريطة، إلى أن المباحثات مع نظيره الإسباني شكلت فرصة للاطلاع على ما تحقق بموجب البيان المشترك الذي تم اعتماده عقب المباحثات التي أجراها الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في أبريل الماضي.

وقال بوريطة، في هذا الإطار، "وجدنا أن العديد من الأمور المتضمنة في هذا البيان قد تحققت"، مضيفا أن فرق العمل اجتمعت أربع مرات ويرتقب أن تعقد اجتماعين آخرين الشهر المقبل.

وأبرز بوريطة، من جانب آخر، دينامية تبادل الزيارات بين وزراء البلدين، تتمحور حول عدد من القطاعات الاستراتيجية. وأشار، في هذا الصدد، إلى أن الجانبين اتفقا على عقد اللجنة العليا المشتركة قبل متم السنة الجارية، مسجلا أن هذا الاجتماع سيشكل مرحلة هامة ضمن دينامية العلاقات المغربية-الإسبانية.

ومن جهته، أشاد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، بالشراكة الاستراتيجية المكثفة التي تربط بين إسبانيا والمغرب والتي تعكس، برأيه، "مرحلة جديدة" قائمة "على الشفافية والتواصل الدائم والاحترام المتبادل".

وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية، "لدينا برنامج ثنائي مكثف يغطي جميع جوانب علاقتنا الثنائية، قائم على أساس الشفافية والتواصل المستمر والاحترام المتبادل. هي مبادئ التعاون الصادق بين شريكين استراتيجيين مثل إسبانيا والمغرب".

وبالنسبة لألباريس، فإن الأمر يتعلق بـ"مرحلة جديدة" في العلاقات بين مدريد والرباط، مضيفا أن اللقاء مع السيد بوريطة شكل فرصة لإرساء أسس "الخطوات المقبلة".

بدوره لفت رئيس الدبلوماسية الإسبانية أيضا إلى أنه اتفق مع نظيره المغربي على عقد الاجتماع رفيع المستوى، كما كان مرتقبا، قبل نهاية العام الجاري، موضحا أن الهدف يتمثل في أن يكون الاجتماع ممكنا خلال شهر نونبر المقبل.

وبالنسبة للوزير الإسباني، فإن هذا الاجتماع سيكون "فرصة جديدة لاستعراض التقدم المحرز والمضي قدما سوية وتجديد تأكيد الصداقة الإسبانية-المغربية".

وبعد أن ذكر بأن هذا الاجتماع رفيع المستوى لم ينعقد منذ سنة 2015، أكد ألباريس أنه ومنذ أبريل الماضي، تمكنت جميع فرق العمل المحدثة بموجب خارطة طريق البيان المشترك الصادر عقب المباحثات التي أجراها الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، من "عقد اجتماعات في احترام تام لجدول الأعمال المبرمج".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال