القائمة

أخبار

المغرب يتصدر الدول المغاربية في مؤشر الابتكار العالمي 2022

تقدم المغرب بعشرة مراكز في مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2022، مقارنة بمؤشر السنة السابقة، واحتلت المملكة المرتبة 67 عالميا، من أصل 132 دولة شملها المؤشر.

 
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

حل المغرب في المرتبة 67 عالميا من أصل 132 دولة بعد حصوله على ما مجموعه 28.8 نقطة من أصل مائة، في مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2022، الذي تصدره المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو"، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، بالشراكة مع كل من جامعة كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال. وكانت المملكة قد حلت في المرتبة 77 في تقرير سنة 2021.

ويقيس مؤشر الابتكار العالمي نبض أحدث اتجاهات الابتكار العالمية ويصنف أداء النظام الإيكولوجي للابتكار في الاقتصادات حول العالم كل عام، مع تسليط الضوء على نقاط القوة والضعف في الابتكار والفجوات الخاصة في مقاييسه.

 يقدِّم إصدار عام 2022 من مؤشر الابتكار العالمي أحدث تصنيف عالمي للابتكار في 132 اقتصاداً بالاستناد إلى 81 مؤشراً مختلفاً، موزعة على سبع مؤشرات رئيسية هي المؤسسات، والرأسمال البشري والأبحاث، والبنية التحيتة، ومؤشر تطور السوق، ومؤشر تطور بيئة الأعمال، ومؤشر مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، ومؤشر الإبداع.

ويعلن مؤشر الابتكار العالمي 2022 عن أكبر التجمعات الابتكارية للعلوم والتكنولوجيا في العالم، حيث توجد أعلى كثافة من حيث عدد المخترعين والمؤلفين العلميين.

وبخصوص المؤشرات الفرعية فقد حل المغرب في المرتبة 64 في مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، والمرتبة 44 في الابتكار، والمرتبة 85 فيما يخص المؤسسات، والمرتبة 83 في الرأس مال البشري والمرتبة 89 في البنيات التحتية، والمرتبة 74 في تطور السوق، والمرتبة 94 في تطور الأعمال.

عربيا، جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 31 عالميا، متبوعة بالسعودية في المرتبة 51 عالميا، ثم قطر التي جاءت في المرتبة 52 عالميا، والكويت في المرتبة 62، ثم المغرب في المركز 67.

مغاربيا، جاء المغرب في المرتبة الأولى، ثم تونس في المرتبة 73 عالميا، الجزائر في المركز 115 عالميا، وموريتانيا في المرتبة 129 عالميا، فيما لم يشمل التقرير ليبيا.

عالميا، أوضح التقرير أن سويسرا هي الاقتصاد الأكثر ابتكاراً في العالم في سنة 2022 – للسنة الثانية عشرة على التوالي – متبوعة بالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وهولندا. وتقترب الصين من دخول مجموعة العشر الأوائل في حين يدخل كل من تركيا والهند مجموعة الأربعين الأوائل للمرّة الأولى.

وبخصوص المراكز الأخيرة، فقد كانت من نصيب بوروندي في المرتبة 130، تليها العراق في المركز 131، ثم غينيا في المركز الموالي، وغنيا في المركز 132.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال