القائمة

أخبار

محاكمة موقع يابلادي : الجلسة الأولى

شهدت محكمة عين السبع يوم أمس بالدار البيضاء أولى الجلسات، في الملف الذي يتابع فيه ادريس أجبالي موقع يابلادي بتهمة " السب والقذف والتشهير"، بعد مقال نشر  في وقت سابق على صفحات الموقع.

نشر
محمد الزواق مدير النشر في موقع يابلادي و محاميه عمر بنجلون
مدة القراءة: 2'

لم يحضر السيد ادريس أجبالي الجلسة الأولى من المحاكمة التي تم تأجيلها إلى الخامس من نونبر بالمحكمة الإبتدائية بعين السبع بالدار البيضاء، والتي يتابع فيها موقع يابلادي بتهمة السب و القذف و التشهير، على إثر مقال تحت عنوان "Argent public : le fabuleux train de vie d’un salarié du CCME"  نشر في الموقع المذكور يوم 29 يوليوز 2012، ، بالمقابل حضر السيد محمد الزواق مدير النشر بموقع يابلادي مؤازرا بالمحامي عمر بن جلون.

كما حضرت أولى الجلسات  منظمة حرية التعبير والاعلام (حاتم) ممثلة بعضو مكتبها التنفيذي حسن العلوي، و يطالب أجبالي في هذه الدعوى القضائية، بمبلغ 000 500 درهم كتعويض عن "الضرر الذي لحق به" جراء هذا المقال.

و بالعودة إلى المقال موضوع الدعوى فقد ركز فيه كاتبه السيد محمد الزواق على موضوع تدبير المال العام داخل المؤسسة العمومية التي يشتغل بها السيد أجبالي. حيث لفت الانتباه إلى الأجر الخيالي الذي يتقاضاه هذا المسؤول، و أضاف استنادا إلى وثائق مرفقة بالمقال أن أجبالي قام بعدة رحلات رسمية على حساب المجلس المذكور في درجة رجال الأعمال، مما كلف أموالا باهضة ومن ضمن هذه الوثائق تذكرة سفر إلى بوكيت في تايلاند موقعة باسم وكالة الأسفار التي يتعامل معها عادة المجلس الذي ينتسب إليه أجبالي، متسائلا عن و جود جالية مغربية في التايلاند.

 جدير بالذكر أن أصل النزاع بين أجبالي وموقع يابلادي يعود الى أحد المقالات التي نشرت في هذا الموقع  يوم 4 أبريل 2012 تحت عنوان:«Scandale au CCME : Dans un email, Driss Ajbali parle d'une caisse noire»  ، حيث رفض آنداك هذا المسؤول بمجلس الجالية المغربية بالخارج الإجابة عن استفسارات الموقع، و رد بعد ذلك بمهاجمة موقع يابلادي ومنابر أخرى، من خلال حوار له مع مجلة "Canard libéré" يوم 11 ماي 2012 الماضي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال