القائمة

أخبار

الفرنسي سيرج هاروش الفائز بجائزة نوبل ترعرع في مدينة الدار البيضاء

ذكرت وكالة رويترز أن العالم الفرنسي سيرج هاروش والأمريكي ديفيد وايلاند فازا بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2012،  اليوم الثلاثاء بعدما توصلا إلى سبل لقياس جسيمات الكم المراوغة دون تدميرها وهي مسألة كان يظن الباحثون قبل ذلك أنها مستحيلة.

نشر
العالم الفرنسي والمغربي المولد سيرج هاروش
مدة القراءة: 1'

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن من الممكن أن يؤدي هذا الاكتشاف العلمي إلى صنع نوع جديد من أجهزة الكمبيوتر فائقة السرعة استنادا إلى فيزياء الكم. ومنحت الأكاديمية الجائزة البالغة قيمتها ثمانية ملايين كرونة (1.2 مليون دولار) مناصفة للعالمين.

 و جاء في بيان لها "فتح الفائزان بجائزة نوبل الباب أمام مرحلة جديدة من التجارب فيما يتعلق بفيزياء الكم بتوضيح الرصد المباشر لجسيمات الكم الفردية دون تدميرها"، وتابعت "ربما يغير كمبيوتر الكم حياتنا اليومية في هذا القرن بنفس الطريقة الجذرية التي فعلها الكمبيوتر العادي في القرن الماضي".

جدير بالذكر أن هاروش مولود يوم 11 شتنبر سنة 1944 بالدار البيضاء، و ترعرع هذا العالم في طفولته في العاصمة الاقتصادية للمملكة، قبل أن يلتحق بفرنسا، ويكمل تعليمه ليصبح أستاذا للفيزياء سنة 1967، ثم التحق بعدها بالمركز الوطني للبحث العلمي ما بين 1967 و1971.

و سيرج هاروش متخصص في الفيزياء الذرية، وسبق له أن شغل منصب أستاذ محاضر في مدرسة "لبوليتيكنيك" الفرنسية، ثم أستاذا زائرا في جامعة "هارفارد"، واشتغل أستاذا للفيزياء من 1982 إلى 2001 بجامعة بيير و ماري كوري.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال