القائمة

مختصرات

سفيرالمغرب لدى بلجيكا: موقف بروكسيل من نزاع الصحراء له معان كثيرة وأهمية كبيرة

نشر
سفير المغرب في بلجيكا محمد عامر
مدة القراءة: 1'

تحدث السفير المغربي لدة بلجيكا محمد عامر، اليوم الجمعة، عن موقف بلجيكا الجديد من قضية الصحراء، وقال في مقابلة مع LN24 "هناك 94 دولة تدعم خطة الحكم الذاتي، وبالنسبة لنا فإن موقف بلجيكا له الكثير من المعاني والأهمية".

وخلال الأسبوع الماضي، أكدت رئيسة الدبلوماسية البلجيكية حاجة لحبيب أن بلادها "تعتبر مقترح الحكم الذاتي المقدم في 2007 جهدًا جادًا وموثوقًا من قبل المغرب وأساسًا جيدًا لحل تقبله الأطراف".

وأشار عامر إلى أن المملكة "استعادت أراضيها في عام 1975 بناءً على اتفاق مع الحكومة الإسبانية آنذاك"، وقال "الاتفاق لم يرض جيراننا الشرقيين، ولا سيما ليبيا القذافي، وجنرالات الجيش الجزائري ، الذين شنوا حربا ومولوا حركة انفصالية".

وواصل "اتفقنا على إجراء استفتاء" و"عملت الأمم المتحدة لمدة 10 سنوات، لكننا لم نتوصل إلى اتفاق. بعد 10 سنوات، اعترفت الأمم المتحدة بعدم إمكانية تطبيق الاستفتاء وطالبت الأطراف بالعمل على إيجاد حل سياسي. بعد ذلك، قدم المغرب خطة للحكم الذاتي بينما تتمسك الأطراف الأخرى بمواقفها الأولي". وقال إن "الوضع في المناطق الجنوبية هادئ للغاية" وأكد وجود تطور مستمر، "ولهذا السبب يوجد اليوم دعم كبير للمقترح المغربي، هناك حوالي ثلاثين دولة فتحت قنصليات هناك".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال