القائمة

أخبار

المغرب ضمن الدول الأكثر جاذبية لاستكشاف البترول

يبدو أن المغرب أصبح ضمن الدول البترولية ، هذا ما أكدته مجموعة «أكسفورد بيزنز» في تقريرها الأخير، استناداً إلى معطيات وتحليلات ميدانية لمجموعة من الخبراء المغاربة والأجانب، إضافة إلى تهافت مجموعة من الشركات الأجنبية التي قدمت عدة طلبات من أجل الحصول على رخص للاستكشاف سواء في المياه الإقليمية أو فوق التراب الوطني.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وكانت الحكومة المغربية اتخذت في هذا الصدد مجموعة تدابير تروم تشجيع استكشاف البترول في المغرب، وعدلت بذلك القانون المتعلق بالمحروقات من أجل توفير ظروف تكون أكثر جاذبية للقادمين الجدد إلى السوق المغربية.

وذكرت مجموعة «أكسفورد بيزنيز» استناداً لتحليل لمؤسسة تينك تانك أن من بين التدابير المتخذة، الإعفاء من الضريبة على الشركات المستكشفة طيلة العشرسنوات الأولى وتخفيض الرسوم على البترول والغاز المستكشفين إلى نسبة لا تتجاوز 10%.

وأضافت المجموعة أنه في بداية السنة بدأت حوالي 30 شركة أجنبية عمليات الاستكشاف، من ضمنها شركة «أناداركوبتروليوم» الأمريكية و«ريبسول» الإسبانية اللتين بدأتا فعلا عمليات الاستكشاف سواء في المياه الإقليمية أو في التراب المغربي. وفي الأشهر الأخيرة حصلت شركات أخرى على رخص من أجل الاستكشاف في المياه الإقليمية، وفي مقدمتها شركة «كيرن إنيرجي» البريطانية، التي أقامت منشآتها الفنية وبدأت عملية الاستكشاف.

في نفس الإطار، قامت شركة بريطانية أخرى «جنيل إينرجي» البريطانية بعملية الاستكشاف وباستثمار بلغ 50 مليون دولار.بالمقابل، يحاول المغرب أن يوسع هامش الصناعات البترولية المقابلة والمتعلقة بتكرير النفط من أجل أن يصبح ضمن الدول المصدرة للمنتوجات المكررة.

وجدير بالذكر أن شركة لاسامير بالمحمدية تعد المؤسسة الوحيدة في المغرب المتخصصة في تكرير النفط، وتصل سعة إنتاجها 6.5 مليون طن في السنة، إضافة إلى أن هذه الشركة وضعت في غشت المنصرم وحدة جديدة لتكرير النفط الخام بسعة إنتاج تبلغ 80 ألف برميل يوميا، ليصل الحجم الإجمالي للإنتاج اليومي إلى 200 ألف برميل يوميا للوحدتين.

ailleursNon au GAZ de schiste Ni au Maroc Ni
الكاتب : BENATA Mohamed
التاريخ : في 21 أكتوبر 2012 على 13h10

Cher ami, notre pays est sous la menace d'un grave Danger: Le Gouvernement Marocain a délivré des autorisations d'exploration et d'exploitation des GAZ de schiste sur le territoire national.La fracturation hydraulique qui est la technologie pour l'exploration ou l'exploitation des GAZ de schiste est très néfaste pour notre environnement et plus particulièrement pour nos ressources en eau. La société civile en Amérique et en Europe s'est manifestée pour stopper cette technologie utilisant des produits chimiques hautement toxiques qui polluent les eaux, les sols et l'atmosphère et qui nuit à la santé humaine et animale. Ces multinationales pétrolières essayent de trouver refuge dans les pays maghrébins et notamment le Maroc. A travers cette pétition nous manifestons notre refus d'utilisation de cette technologie polluante et dangereuse et nous lançons un appel au Gouvernement Marocain pour retirer les autorisations octroyées et de s'abstenir à l'avenir d'en délivrer d'autres. Il y va de la Vie des êtres humains et animales dans notre si beau pays.

http://www.avaaz.org/fr/petition/Stopper_lexploration_et_lexploitation_des_Gaz_de_schiste_au_Maroc/?fAuODcb&pv=1

Cher ami je vous serai très reconnaissant de donner à cette pétition toute son importance et d'inviter tous vos amis militants écologistes d'oeuvrer pour la faire diffuser et signer par le maximum de nos citoyens.

Pour mieux sensibiliser vos lecteurs et vos amis vous pouvez leur offrir de visualiser cette Vidéo: Gasland
Film documentaire ayant pour objet l'impact environnemental et sanitaire de la méthode d'extraction du gaz de schiste par fracturation hydraulique.

http://www.youtube.com/watch?v=bH9qIKt2azY