القائمة

أخبار

مبعوث أممي رفيع المستوى يزور الصحراء و مخيمات تندوف

سيقوم مسؤول أممي رفيع بزيارة ستشمل المغرب و الجزائر سيزور خلالها مدينة العيون و مخيمات تندوف، و تأتي هذه الزيارة في ظل مراوحة المفاوضات بين المغرب و البوليساريو مكانها.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

سيقوم "هيرفي لدسوس" مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بعمليات حفظ السلام حسب ما ذكرت جريدة "القدس العربي" بزيارة إلى الصحراء للإطلاع على عمل قوات "المينورسو" الأممية، المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار بين المغرب و جبهة البوليساريو الإنفصالية منذ سنة 1991.

 و تعد هذه الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول أممي بهذا المستوى للصحراء منذ 14 سنة، و أضافت نفس الجريدة أن هذه الزيارة بدأت يوم الأربعاء الماضي و من المرتقب أن تشمل مدينة العيون ثم العاصمة الرباط ثم الانتقال بعد ذلك في نهاية الأسبوع الى مخيمات تندوف، ليتسنى لهذا المسؤول الأممي مقابلة مسؤولين من الطرفين.

و تكتسي هذه الزيارة أهمية بالغة، خصوصا و أنها جاءت في فترة تعرف فيها المفاوضات بين المغرب و البوليساريو جمودا، وبالتزامن أيضا مع سحب المغرب لثقته من المبعوث الأممي كريستوفر روس، كما تأتي قبل شهر من تقرير سيقدمه روس لمجلس الأمن حول تطورات النزاع وافاق عملية تسويته التي تشرف عليها الامم المتحدة في ظل دعوات لتوسيع صلاحيات المينورسيو لتشمل مراقبة حقوق الانسان والتقرير بها لمجلس الامن وهو ما يرفضه المغرب كونه يمس بسيادته على أقاليمه الجنوبية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال