القائمة

أخبار

المغرب يتصدر الدول المغاربية في مؤشر جاهزية الشبكات لسنة 2022

تصدر المغرب الدول المغاربية في مؤشر جاهزية الشبكات لسنة 2022، بعد حلوله في المرتبة 79 على الصعيد العالمي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

حل المغرب في المرتبة 79 في مؤشر جاهزية الشبكات لسنة 2022 الصادر قبل أيام عن ‏معهد بورتلانز، ويصنف المؤشر 131 دولة عبر العالم تمثل مجتمعة ما يقرب من 95 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، على أساس 60 مؤشراً فرعياً متضمنة في أربعة مؤشرات رئيسية.

من بين الدول التي يغطيها مؤشر هذا العام، 49 من البلدان ذات الدخل المرتفع، و 32 من البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى، و 36 من البلدان ذات الدخل المتوسط المنخفض، و 14 من البلدان المنخفضة الدخل. ومن حيث التوزيع الإقليمي، توجد 31 دولة أفريقية، و 12 دولة عربية، و 21 دولة من آسيا والمحيط الهادئ، و 6 من دول الكومنولث، و 41 دولة أوروبية، و 20 دولة من الأمريكتين.

وحل المغرب في مؤشر التكنولوجيا الذي يقيم البنية التحتية التكنولوجية للدول، والتطبيقات التي يمكن ترويجها للاستخدام المحلي، وكذلك القدرة على تحمل التكاليف والتقنيات المستخدمة مستقبلاً، في المرتبة 78 عالميا.

وجاءت المملكة في المرتبة 85 في مؤشر السكان الذي يقيم استخدامات الأفراد والحكومات والشركات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستثمار فيها لصالح المواطنين. وفي المرتبة 80 في مؤشر الحكامة الذي ينظر إلى الأطر التنظيمية والتشريعية في كل دولة، والثقة بالتشريعات والشمول. 

وفيما يخص مؤشر الأثر، حل المغرب في المركز 66 عالميا، ويهتم المؤشر بقياس الأثر الاقتصادي والاجتماعي والبشري، نتيجة تطبيق أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما في ذلك المؤشرات الخاصة بالصحة والتعليم والبيئة، إضافة إلى قياس جودة الحياة والاقتصاد. 

وعلى الصعيد العربي، حل المغرب في المرتبة التاسعة خلف كل من دولة الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المرتبة 28 عالميا، والمملكة العربية السعودية في المرتبة 35، ثم قطر في المركز 42، وسلطنة عمان في المرتبة 53، ثم البحرين في المركز 54، والكويت في المرتبة 63، والأردن في المرتبة 70، ومصر في المرتبة 73.

وبخصوص الدول المغاربية فقد جاءت تونس في المرتبة 84 عالميا، والجزائر في المرتبة 100، ولم يشمل المؤشر موريتانيا وليبيا.

وعلى الصعيد العالمي، حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى، متبوعة بسنغافورة والسويد، ثم هولندا وسويسرا والدنمارك.

فيما كانت المراتب الأخيرة من نصيب دول أفريقية، وجاءت ليسوطو في المرتبة 127، متبوعة بكل من أنغولا والكونغو الديمقراطية، ثم بوروندي فالتشاد التي تذيلت المؤشر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال