القائمة

أخبار

مونديال قطر: جماهير مغربية وعربية تقاطع الإعلام الإسرائيلي

تناقل الإعلام الإسرائيلي أشرطة فيديو لمغاربة وعرب في قطر، وهم يرفضون الحديث معهم، وينكرون وجود دولة إسمها إسرائيل، وأشار صحافيون إسرائيليون إلى أنهم مقتنعين بعد زيارتهم لقطر بأن اتفاقيات التطبيع كانت بين الحكومات فقط.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

عبرت وسائل إعلام إسرائيلية عن انزعاجها من تعامل الجمهور العربي بشكل قاس مع مراسليها في قطر، مقابل حملهم للأعلام الفلسطينية، في الشوارع وداخل الملاعب.

وقالت صحيفة "جيورزاليم بوسط" في مقال لها إن المراسلين الإسرائيليين في كأس العالم بقطر، "صعقوا على ما يبدو، خلال الأسبوع الماضي، حيث رفض مشجعو كرة القدم من مختلف الدول العربية التحدث إليهم ، بل وضايقوهم وحاولوا ترهيبهم".

وتحدث الموقع، عن حادثة وثقها راز شيشنيك من صحيفة يديعوت أحرونوت، وقال إنه اقترب من رجل يحمل علما فلسطينيا ورفض التحدث معه وقال "لا يوجد شيء اسمه إسرائيل، لا يوجد شيء اسمه إسرائيل. توجد فلسطين فقط".

كما توجه المراسل ذاته صوب مجموعة من المشجعين المغاربة، الذين وقفوا في البداية من أجل إجراء حوار معه، لكن بعدما أخبرهم أنه إسرائيلي، حملوا أمتعتهم وغادروا، وهم يرددون "لا وجود لإسرائيل، هناك فلسطين".

وعندما رد عليهم، بالقول إن "حكومتكم وقعت اتفاقية سلام مع إسرائيل"، ابتعدوا وهم يرددون اسم فلسطين.

وكتب شيشنيك على موقع تويتر "اعتقدت دائمًا أن المشكلة تكمن في الحكومات ... لكن في قطر، رأيت مقدار الكراهية بين الناس في الشارع، ومدى اهتمامهم بمحونا من الأرض، وكيف أن كل شيء مرتبط بإسرائيل يثير الكراهية فيهم".

وأضاف "في الشارع وفي كل مكان وقبالة الملاعب يرافقنا فلسطينيون وإيرانيون وقطريون ومغاربة وأردنيون وسوريون ومصريون ولبنانيون بنظرات مليئة بالكراهية".

فيما قال مراسل الشؤون الفلسطينية في القناة 12 الإسرائيليلة، أوهاد حيمو، "هناك الكثير من المحاولات من قبل العديد من الناس هنا، من جميع أنحاء العالم العربي، للتصدي لنا لأننا نمثل التطبيع"، وتابع "تحققت رغبة الإسرائيليين، وقعنا اتفاقيات سلام مع أربع دول عربية، لكن هناك أيضًا أشخاص، الكثير منهم لا يحبون وجودنا هنا ... مواجهات لفظية مثل هذه تحدث طوال الوقت". 

وتابع حيمو "كانت اتفاقيات أبراهام اتفاقية بين حكومة وحكومة، وليست بين شعب وشعب"، مشيرا إلى أن استعداد الحكومات العربية "لتحقيق السلام لا يعكس بالضرورة رغبة الشعوب الخاضعة لحكمها".

فيما وصفت صحيفة "إسرائيل هايوم" ما يقع في قطر بأنه "صفعة مدوية على الوجه لمن يظن أن السلام في متناول اليد وأن التطبيع مع الدول العربية ليس سوى مسألة وقت". وتابعت أن "سلوك المواطن العربي العادي تجاه إسرائيل يشير إلى عداء يزيد عمره عن 70 عامًا، ويشير إلى أن أصل المشكلة لا يزال حياً".

وتابعت أن "الواقع المر والصعب، وفي نظري هو أنه إذا لم تحل القضية الفلسطينية بطريقة ما، ومقبولة من جميع الأطراف، نحن لسنا ولن نكون موضع ترحيب في الدول العربية، ولا حتى في البلدان التي أبرمت معها اتفاقات سلام وتطبيع". 

وسبق لاستطلاع قام به الباروميتر العربي ، في 2021-2022 وتم نشر نتائجه شتنبر، أن أكد أن التطبيع مع إسرائيل لا يحظى بتأييد شعوب الدول العربية، وأيده في السودان (39٪) والمغرب (31٪)، وبلغت النسبة في الأردن ومصر، حوالي 6٪.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال