القائمة

مختصرات

وسائل إعلام جزائرية تحرف مضمون الرسالة الملكية لليونيسكو وتضيف فقرات إليها

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعادت وسائل إعلام جزائرية إحياء الجدل حول قميص المنتخب الجزائري الذي استوحت شركة أديداس الألمانية تصميمه من الزليج، وادعت جريدة "الشروق" الجزائرية أن الملك محمد السادس تحدث عنه في رسالته الموجهة يوم الإثنين الماضي إلى المشاركين في أشغال الدورة ال17 للجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونيسكو التي نظمت بالرباط.

وأضافت الجريدة الجزائرية المعروفة بقربها من دوائر صنع القرار، فقرات من وحي خيالها للرسالة الملكية، وقالت إنه جاء فيها "هناك نقاش طرح مؤخرا على الساحتين الوطنية والدولية، عندما قامت شركة أديداس بتصميم قميص للمنتخب الجزائري مستوحى من الزليج المغربي".

وتابعت مدعية أن الرسالة جاء فيها أيضا أن "هذه الخطوة استفزت شعور المغاربة"، ونسب للملك محمد السادس قوله إن شركة أديداس اعتذرت "رسميا للشعب المغربي، والصناع التقليديين المغاربة، معترفة في بلاغ رسمي لها بأن تصميم قميص المنتخب الجزائري مستوحى فعلا من الزليج المغربي".

وأضافت أن الملك محمد السادس دعا إلى "ضرورة المحافظة على التراث الثقافي للأمم، لاسيما وأن عددا من الدول تقوم باستيلاء غير مشروع، وتقليد أعمى للتراث الثقافي لدول أخرى، في اتهام مباشر للجزائر بالاستيلاء على تراث بلاده".

وحاولت "الشروق" المعروفة بعدائها للمغرب، إقحام اسم الجزائر في الرسالة الملكية، رغم أن الملك محمد السادس لم يذكرها، في رسالته.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال