القائمة

أخبار

كأس العالم 2022: الإعلام الجزائري يتجاهل إنجاز المنتخب المغربي وفرحة متبادلة على جانبي الحدود

تجاهل الإعلام الرسمي والمقرب من الدولة في الجزائر تأهل المنتخب المغربي للدور الثاني من نهائيات كأس العالم 2022، فيما نشر بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر جزائريين وهم يحتفلون بإنجاز أسود الأطلس.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

رغم أن وسائل إعلام جزائرية تحرص على تخصيص ركن قار لتغطية مجريات كأس العالم 2022 التي تحتضنها قطر، إلا أنها تتجاهل وبشكل غريب النتائج الإيجابية التي حققها المنتخب المغربي، في النهائيات، وتأهله للمرة الثانية في تاريخه لدور ثمن نهاية أهم منافسة كروية في العالم.

وتواصل وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، تجاهل النتائج الرائعة التي حققها أشبال المدرب وليد الركراكي، ولم تشر إلى تأهلهم إلى ثمن النهاية، بالمقابل كانت حريصة على تتبع نتائج باقي المنتخبات، وخصصت قصاصة لتأهل المنتخب السنغالي، وللمواجهة بين الكاميرون والبرازيل...

وسار التلفزيون الجزائري الرسمي على نفس النهج، وتجنب الإشارة إلى فوز المنتخب المغربي على كندا بهدفين مقابل هدف واحد. 

ولم يقتصر الأمر على وسائل الإعلام الرسمية، بل تعداها إلى بعض الصحف الخاصة والمعروفة بقربها من مراكز صناعة القرار، فرغم أن صحيفة الشروق اليومي، وهي أكبر صحف البلاد، تخصص ركنا قارا لنقل أخبار كأس العالم إلا أنها لم تشر إلى تأهل المنتخب المغربي.

وتحرص الصحيفة التي تخصص عددا من مقالاتها بشكل يومي لمهاجمة المغرب، على تتبع كل كبيرة وصغيرة في المونديال، وفضلت في تغطياتها لإنجاز المنتخب المغربي، الإشارة إلى "اعتقال الشرطة البلجيكية 53 شخصا من أنصار المنتخب المغربي"، والحديث عن "عنف في احتفالات الجالية المغربية في بلجيكا وهولندا".

كما أعادت نقل كلام اللاعب الفرنسي السابق فرانك لوبوف حول المغرب، والذي وصف فيه المملكة بأنها بلد صغير وفقير، ولم تكتف الصحيفة بذلك، إذ حرفت مضمون الاعتذار الذي قدمه لوبوف للمغاربة، وقالت إنه "شدّد على أنه زار المغرب عدّة مرّات، ورأى بِأمّ عينَيه الفقر باديا على الحياة الاجتماعية للشعب المغربي"، دون أن تشير إلى أنه قدم اعتذار للمغاربة.

فيما فضلت صحيفتي الحوار وأخبار اليوم تجاهل أخبار المنتخب المغربي بشكل كلي، واكتفت صحيفة النهار بالإشارة إلى أن "كرواتيا تُرافق المغرب لثمن النهائي".

ومقابل التعتيم الإعلامي الجزائري على الإنجاز المغربي في كأس العالم، أظهرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، جزائريين وهم يحتفلون بتأهل المنتخب المغربي، إلى الدور الثاني من كأس العالم، في الجزائر العاصمة.

كما توجه بعضهم إلى الشريط الحدودي قرب مدينة السعيدية من أجل تهنئة الجماهير المغربية، التي حجت أيضا إلى نفس المكان.

وإضافة إلى ذلك، يحرض جزائريون متواجدون في قطر على تشجيع المنتخب المغربي، إذ تظهر لقطات تلفزيونية أعلاما جزائرية وسط الجماهير المغربية في مباريات المنتخب المغربي.

واستغربت وسائل إعلام دولية، التصرفات الغريبة للإعلام الجزائري، وأشار موقع قناة "الحرة" التابعة للحكومة الأمريكية، إلى أن وجود "تجاهل رسمي (جزائري) واحتفاء شعبي بإنجاز أسود الأطلس"، وقالت إن "الخلاف الدبلوماسي بين الجزائر والمغرب، على ما بيدو، يلقي بظلال ثقيلة على العلاقات الرياضية بين البلدين".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال