القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: منظمة الصحة العالمية تحذر من متحور جديد

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

حذرت منظمة الصحة العالمية من متحور جديد من فيروس كورونا، وقالت إنه الأكثر قدرة على الانتشار، منذ بدء الوباء أواخر عام 2019، مؤكدة أنه ينتقل بسهولة أكبر من أي من السلالات المتحورة المعروفة سابقا.

وأوضحت المنظمة أن المتحور المعروف باسم "XBB.1.5"، المنتمي إلى "أوميكرون"، يعد أكثر المتحورات قدرة على نقل المرض، وقالت الرئيسة الفنية لمنظمة الصحة العالمية لكورونا ماريا فان كيركوف، في مؤتمر صحفي، يوم أمس الأربعاء "نحن قلقون بشأن ميزة انتشاره الواسع على وجه الخصوص في بعض البلدان في أوروبا والولايات المتحدة، لا سيما الجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة".

وتابعت أن " XBB.1.5 حل  محل المتغيرات المعروفة الأخرى بسرعة...، ما يقلقنا هو إمكانية انتقاله الكبيرة، وكلما زاد انتشار هذا الفيروس زادت فرص تحوره مجددا".

وتم رصد المتحور الجديد في 29 دولة حتى الآن، بما في ذلك أوروبا والولايات المتحدة.

وفي موضوع ذي صلة، انتقدت منظمة الصحة العالمية الإحصائيات التي تقدمها الصين، والتي لا تنسجم مع عودة انتشار الوباء في البلاد، وقال المسؤول عن إدارة حالات الطوارئ الصحية لدى منظمة الصحة العالمية مايكل راين "نعتقد أن الأرقام الحالية التي تنشرها الصين لا تعكس حقيقة تأثير المرض فيما يتعلق بالاستشفاء ودخول العناية المركزة وخاصة الوفيات".

وتشهد الصين في الوقت الحالي أسوء موجة وبائية بعد أن رفعت السلطات بشكل مفاجئ، في دجنبر، معظم التدابير الصحية الصارمة لمكافحة كوفيد-19.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال