القائمة

أخبار

الإسلامفوبيا: اليمين المتطرف الفرنسي يتحول إلى أضحوكة على مواقع التواصل الاجتماعي

تمكن صحافي فرنسي من خداع اليميني المتطرف داميان ريو المعروف بعدائه للمسلمين، وجعله ينشر صورا مزيفة لشخص يصلي في مكان عام بفرنسا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

شن القيادي البارز في حزب "استرداد فرنسا" اليميني المتطرف داميان ريو، حملة تحريضية ضد المسلمين في فرنسا، ونشر فيديوهات تظهر أشخاصا وهم يصلون في أماكن عمومية بالبلاد، وطالب بتدخل السلطات ومنع ذلك.

ولاقت هذه الصور والفيديوهات انتقادات كبيرة، حيث اتهمه كثيرون بنشر صور مزيفة، يظهر فيها أشخاص يصلون من دون سجادة وبأحذيتهم، ولا يتجهون نحو القبلة.

ومن أجل إثبات عدم صحة الصور والفيديوهات، قام الصحفي كوري ليجوين بإرسال صورة إلى داميان ريو، وقال له إنه التقطها لشخص يصلي في "غرفة غير مستخدمة في محكمة باريس الجديدة"، ونشر السياسي اليميني الصورة على حسابه الذي يتابعه 170 ألف شخص دون أن يتحقق منها.

وبعد مدة نشر الصحفي الفرنسي، شريط فيديو، تحت عنوان" كيف حاصرت داميان ريو "، يؤكد فيه أن الصورة غير صحيحة، وقال "مرحبا داميان! أنا كوري. أنا أبيض، كاثوليكي، وصحفي أيضًا. وأردت أن أبين من هذا الفيديو الصغير أنك لا تهتم بنا".

ولاقى الفيديو تفاعلا كبيرا/ حيث شاهده 8.7 مليون شخص على تويتر، وأشاد به العديديون، ومن بينهم نواب في البرلمان.

بعد ذلك، قام السياسي اليميني المتطرف بحذف التغريدة، وكتب مخاطبا الصحفي الفرنسي  "إنه أمر ممتع، أحسنت، لكن هل يمكنك أن تشرح لي كيف تثبت لي أن الصور ومقاطع الفيديو الأخرى مزيفة؟".

وكان داميان ريو، قبل ذلك قد تحدى منتقدي ما ينشره من صور وفيديوهات، بأن يثبتوا بأنها مزيفة، بعد تأكيد شهود عيان أن إحدى فيديوهاته تعود لشخص متسول لم يكن يصلي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال