القائمة

مختصرات

حساب تحدي الألفية - المغرب: اتفاقية لتفويت أصول محطة معالجة المياه العادمة لحد السوالم إلى الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

 جرى، أمس الخميس بحد السوالم، التوقيع على اتفاقية بين وكالة حساب تحدي الألفية - المغرب والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، من أجل تفويت أصول محطة معالجة المياه العادمة لحد السوالم إلى الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية.

ووقع هذه الاتفاقية كل من السيدة مليكة العسري، المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية - المغرب، والسيد عبد الرزاق القايدي، المدير العام بالنيابة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية (RADEEC).

وتهم هذه الاتفاقية، الموقعة تحت رئاسة عامل إقليم برشيد، السيد نور الدين أوعبو، وبحضور المديرة المقيمة المساعدة لهيئة تحدي الألفية بالمغرب، السيدة كلاوديا بيريلا، تفويتا بدون عوض، للبنيات والمنشآت والمعدات التي أنجزتها وكالة حساب تحدي الألفية - المغرب برسم تنفيذ أشغال البنيات التحتية خارج الموقع لمشروعي إعادة تأهيل وتوسعة المنطقة الصناعية لحد السوالم وإنشاء منطقة صناعية جديدة بساحل لخيايطة، لفائدة الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية. ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية عقب زيارة ميدانية لمحطة معالجة المياه العادمة نظمت لفائدة الصناعيين بمنطقة حد السوالم بهدف تحسيسهم بأهمية احترام نسب صرف المياه العادمة المحددة على مستوى دفاتر تحملاتهم، وذلك حتى لا يتم التأثير سلبا على الأداء السليم لهذه المحطة.

وبهذه المناسبة ، عبرت المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية - المغرب في تصريح للصحافة عن سعادتها بتوقيع هذه الاتفاقية لنقل أصول محطة معالجة المياه العادمة لحد السوالم إلى الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية، مشيرة إلى أن هذه البنية التحتية التي تطلبت استثمارا بحوالي 13 مليون دولار، ستكون تحت تصرف المصنعين.

وأضافت أن هذه البنية ستجعل من الممكن أيضا جذب مستثمرين جدد إلى الجهة لأن معايير البناء الخاصة بمحطة معالجة المياه العادمة تستجيب للمعايير الدولية، مما يعزز الحفاظ على البيئة.

كما أشارت العسري إلى أن محطة معالجة المياه العادمة تتيح معالجة مياه المنطقة الصناعية حتى يمكن إعادة استخدامها للري أو لأغراض أخرى، كما أنها تقوم بمعالجة الروائح التي تؤثر على البيئة بالجهة.

من جهتها، أكدت المديرة المقيمة المساعدة لهيئة تحدي الألفية بالمغرب، كلاوديا بيريلا ، في تصريح مماثل، أن هذا المشروع يندرج في إطار برنامج التعاون "الميثاق الثاني" "Compact II" المبرم بين الحكومتين المغربية والأمريكية، مشيرة إلى أن الاتفاقية الموقعة اليوم تدل على التزام الوكالة الحكومية الأمريكية بضمان استدامة استثماراتها في المناطق الصناعية بالمغرب.

وأشارت إلى أن الوكالة فخورة جدا بشراكتها مع وزارة الصناعة، موضحة أن محطة معالجة المياه العادمة لحد السوالم تعد استثمارا نموذجيا يساهم في حماية البيئة بالمغرب. من جانبه، أكد المدير العام بالنيابة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية، أنه في إطار الشراكة بين وكالة حساب تحدي الألفية - المغرب والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وبمشاركة السلطات الإقليمية لإقليم برشيد، فقد تم توقيع هذه الاتفاقية لتفويت أصول البنيات والمنشآت والمعدات لمحطة معالجة المياه العادمة لحد السوالم إلى الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية.

وأضاف أن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية تلتزم بضمان تشغيل وصيانة واستمرارية هذا المشروع، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمحطة نموذجية يجب أن تكون بمثابة نموذج للجهات الأخرى.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال