القائمة

مختصرات

المغرب وإسبانيا يناقشان ملف الربط الثابث عبر مضيق جبل طارق

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

شكل تعزيز التعاون في مجال الماء والبنيات التحتية الطرقية والمينائية محور مباحثات أجراها وزير التجهيز والماء نزار بركة، يوم الخميس بالرباط، مع وزيرة النقل والبرامج الحضرية الإسبانية راكيل سانشيث خيمينيث.

وتطرق الجانبان، خلال هذه المباحثات، لسبل تنفيذ اتفاقيات التعاون، خاصة عبر وضع برامج عمل مشتركة تهم مجال الماء.

كما شكل اللقاء مناسبة لتأكيد الجانبان على التزام البلدين بتعزيز التشاور المسبق لما ستطرحه الأجندة الدولية للمياه، بهدف مواجهة التحديات الجديدة والمتزايدة الخاصة بالتكيف مع التغيرات المناخية.

وبهذه المناسبة، قال بركة، في تصريح للصحافة، إن هذا اللقاء شكل فرصة للتباحث بشأن مشاريع استراتيجية، من بينها الربط الثابت بين البلدين عبر مضيق جبل طارق، وأيضا بشأن تطوير الطرق وصيانتها والتقنيات التي يمكن القيام بها في هذا الإطار، والعلاقات بين الموانئ المغربية ونظيرتها الإسبانية وسبل تعزيز التعاون في هذا المجال.

وأضاف أنه تم التأكيد على ضرورة جعل الموانئ خضراء، والعمل كذلك على الأخذ بعين الاعتبار التغيرات المناخية، إضافة إلى التفاعل مع انتظارات الفاعلين الاقتصاديين في المجالات المرتبطة بتقوية الروابط ما بين المغرب وإسبانيا وما بين إفريقيا وأوروبا.

من جانبها، أعربت الوزيرة الإسبانية، في تصريح مماثل، عن “ارتياحها البالغ” للمحادثات التي أجرتها مع بركة، مضيفة أنه اجتماع في “غاية الأهمية” حيث تم التطرق لمواضيع ذات الاهتمام المشترك، تهم أساسا مجال الطرق وصيانتها ، وكذا الموانئ.

وقالت سانشيث خيمينث “نحن ملتزمون بتحديد في الأيام المقبلة موعد لاجتماع اللجنة المشتركة من أجل مناقشة الخطوات المقبلة بخصوص مشروع الربط الثابت بين إسبانيا والمغرب عبر مضيق جبل طارق “.

كما أكدت أنه تم إحراز تقدم كبير على مستوى التعاون، وهو ما تعكسه مذكرات التفاهم التي سيتم التوقيع عليها خلال هذا الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، مبرزة أنه تم الاتفاق على العمل من أجل إرساء موانئ خضراء قوامها الطاقات النظيفة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال