القائمة

أخبار

إيطاليا : المغاربة يسيرون 57 ألف مقاولة

أفادت منظمة "كونفسرتشانتي" الإيطالية، بأن عدد المقاولات التي يسبرها مهاجرون مغاربة بإيطاليا سجلت ارتفاعا بنسبة 7 في المائة خلال سنة 2012، مما جعل عددها يصل إلى 57 ألف مقاولة.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

و بحسب ترتيب الفصول الثلاثة الأولى من السنة الجارية الذي أعدته منظمة "كونفسرتشانتيأ" التي تعتبر من أهم منظمات رجال الأعمال بإيطاليا، يأتي المغاربة حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء على رأس رجال الأعمال من الجالية الأجنبية المقيمة بإيطاليا٬ والبالغ عددهم حوالي 300 ألف نسمة٬ 98 ألفا منهم ينحدرون من إفريقيا٬ متبوعين بكل من الصينيين والألبانيين٬ على التوالي ب41 ألفا و623 مقاولة و30 ألف مقاولة.

وأوضحت المنظمة أن المقاولات التي يديرها مغاربة تنشط أساسا في قطاع التجارة٬ خاصة تجارة التقسيط .

ولاحظ المصدر ذاته أن المقاولات الفردية التي يديرها أجانب مقيمون بإيطاليا كانت أكثر صلابة في مواجهة الأزمة الاقتصادية٬ حيث سجل عددها ارتفاعا ب13 ألف وحدة خلال التسعة أشهر الأولى من 2012 .

وأشارت "كونفسرتشانتي" إلى أن 61 في المائة من مجموع هذه الوحدات الفاعلة اقتصاديا تنشط من خلال البيع بالتجوال٬ معزية اختيار ممارسة هذا النشاط إلى ضمانه استقرارا في حجم الموارد خلال فترة الأزمات الاقتصادية٬ وضمانه بالتالي إمكانية الحصول على وثائق الإقامة٬ فضلا عن رغبة هؤلاء النشيطين في هذا المجال ممارسة مهن لا يخضعون فيها لأحد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال