القائمة

أخبار

مجلس الطاقة العالمي: المغرب يتوفر على إمكانات كبيرة وغير مستغلة في الطاقة الريحية

أكد تقرير حديث لمجلس الطاقة العالمي، أن المغرب لديه إمكانات كبيرة وغير مستغلة إلى حد كبير من موارد الرياح، وأكد أنه يمكن للمملكة أن تزيد من قدرة طاقة الرياح البرية بنسبة 43٪ في السنوات الخمس المقبلة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أشار تقرير صادر عن مجلس طاقة الرياح العالمي، يوم الإثنين 13 مارس 2023، إلى أن المغرب يوجد ضمن أهم الدول النامية التي تمتلك إمكانات كبيرة من طاقة الرياح تؤهلها لتحقيق الطموحات المناخية، ودعم النمو الاقتصادي والوظائف.

واهتم التقرير بدراسة حالة خمسة بلدان هي الأرجنتين وكولومبيا ومصر وإندونيسيا والمغرب، وهي دول "لديها إمكانات كبيرة وغير مستغلة إلى حد كبير من موارد الرياح"، بهدف "إظهار الفوائد الاجتماعية والاقتصادية الضخمة التي يمكن أن تحققها تنمية طاقة الرياح جنبًا إلى جنب مع النتائج البيئية الإيجابية".

وأوضح أن الاستغلال الجيد للطاقة الريحية، في الدول الخمس يمكن أن يضيف إجمالي 3.5 غيغاواط، ويوفر 12.5 مليار دولار و130 ألف وظيفة للاقتصادات المحلية، في ظرف 5 سنوات فقط.

وأشار التقرير إلى أن المغرب ومنذ استضافته لـ COP22 في عام 2016، أطلق المزيد من الإصلاحات لتطوير قطاع الطاقة المتجددة، ومن بين ذلك إنتاج أكثر من نصف احتياجات المملكة من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

"كدولة نامية ذات معدل انبعاثات منخفض للفرد الواحد، يقوم المغرب بالفعل بتنفيذ تدابير لتحقيق أهداف المساهمات المحددة وطنيا المحدثة لعام 2021. لا يزال المغرب يعتمد إلى حد كبير على سوق الطاقة الدولية ، حيث يستورد أكثر من 90٪ من احتياجاته من الطاقة. كان تحقيق أمن الطاقة أولوية قصوى بالنسبة للمغرب على مدى العقد الماضي، وأدى ارتفاع أسعار الغاز الحالية إلى زيادة كبيرة في تكاليف الطاقة الوطنية ، مما يؤكد حاجة المغرب إلى اعتماد سياسة طاقة أكثر اكتفاءً ذاتيًا".

تقرير مجلس طاقة الرياح العالمي

وأشار التقرير أن المغرب يتمتع "بموارد رياح ممتازة، ولديه حاليًا أحد أكبر أساطيل الرياح البرية في القارة الأفريقية، بعد جنوب إفريقيا ومصر. من المتوقع أن تصل السعة المركبة إلى 5 جيجاوات بحلول عام 2035 ، مدعومة بأهداف طاقة متجددة قوية".

ويمتلك المغرب حاليًا 1512 ميجاوات من طاقة الرياح البرية المثبتة، وتتوقع شركة GWEC Market Intelligence أن تقوم بتركيب حوالي 200-510 ميجاوات سنويًا في إطار سيناريو العمل المعتاد من 2023 إلى 2027.

ذات المصدر أكد أنه "يمكن للمغرب أن يزيد من قدرة طاقة الرياح البرية بنسبة 43٪ في السنوات الخمس المقبلة"، لكن و"على الرغم من أن حصة مصادر الطاقة المتجددة كانت تتزايد باطراد على مدى العقد الماضي، يهدد التوسع المستمر في استخدام الفحم في السنوات الأخيرة بإلغاء أي تقدم تم إحرازه في التوسع في مصادر الطاقة المتجددة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال