القائمة

أخبار

تخفيض أسعار عدد من الأدوية بأكثر من النصف

ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن وزير الصحة الحسين الوردي أعلن عن تخفيض لأسعار حوالي 320 دواءا مستعملا في علاج بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة بنسبة فوق 50 في المائة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و يشمل هذا التخفيض الذي أعلن عنه وزير الصحة على الخصوص الأدوية التي تستعمل لعلاج بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة كالسرطان والقلب والتعفنات والتخدير والإنعاش والجهاز الهضمي والغدد والجهاز العصبي٬ مشيرا إلى أن رقم معاملات هذه الأدوية يفوق 800 مليون درهم.

واعتبر وزير الصحة خلال حديثه لمنابر إعلامية على هامش الندوة الصحفية يوم الأربعاء 07 نونبر 2012، بمقر وزارة الصحة بالرباط، أن الوزارة راعت بخصوص مراجعة أسعار هذه الأدوية القدرة الشرائية للمواطنين وواقع الصناعات الصيدلية وشبكات توزيع الأدوية٬ وكذا القدرات المالية لصناديق التأمين على الأمراض.

وأضاف الوزير أن التخفيض سيشمل أيضا في مرحلة ثانية "عددا جد مهم" من الأدوية بعد إصدار القرار الجديد المتعلق بتحديد ثمن الأدوية مع إقرار هوامش ربح تحفظ للصيدلية توازنها الاقتصادي.

وفي هذا السياق٬ أكد الوردي حسب نفس المصدر أنه في إطار الإجراءات الموازية لتدعيم القطاع الصيدلي فقد تم إصدار عدة دوريات وزارية تهم على الخصوص احترام المسالك القانونية لصرف الأدوية في المصحات الخاصة والمرصد الوطني لتتبع تزويد السوق بالأدوية وقواعد تتبع استعمال بعض المستلزمات الطبية٬ علاوة على إصدار مراسيم تتعلق على الوجه الخصوص بالتكافؤ الحيوي للأدوية الجنيسة والمرسوم الخاص بدستور الأدوية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال