القائمة

أخبار

فرنسا : جعل 19 مارس يوما وطنيا لتخليد ذكرى ضحايا حرب فرنسا في المغرب العربي

صادق البرلمان الفرنسي يوم الخميس الماضي على مقترح قانون تقدم به الحزب الاشتراكي، سيتم بموجبه جعل يوم 19 مارس الذي يوافق ذكرى وقف إطلاق النار  لعام 1962 بين الثوار الجزائريين و الجيش الفرنسي، يوما وطنيا لاحياء "ذكرى الضحايا المدنيين والعسكريين في حرب الجزائر والمعارك في تونس والمغرب".

نشر
مجلس الشيوخ الفرنسي
مدة القراءة: 1'

و تمت الموافقة على هذا القانون الذي تقدم به الحزب الاشتراكي بأكثرية 181 صوتا ضد 155، و حسب وكالة الأنباء الفرنسية فقد أعلن اليسار تأييده للقانون وعارضه اليمين إثر نقاشات محتدمة.

و أثار طرح هذا القانون على جدول أعمال مجلس الشيوخ بعد عشرة أعوام على إقراره في الجمعية الوطنية، نقاشا حادا تخلله احيانا انفعال كبير على خلفية جدل حول الماضي الاستعماري لفرنسا.

ودافع اليسار عن نص يجمع برأيه ويكرم كل ضحايا النزاع، وندد اليمين من جهته بنص تقسيمي واتهم اليسار بالتلاعب بالتاريخ.و علاقة بالموضوع سبق لجمعية للاتحاد الوطني للمحاربين القدامى في الجزائر والمغرب وتونس التي تمثل 350 ألف منتسب، أن طالبت منذ سنوات بإعلان 19 مارس يوما وطنيا لتكريم الضحايا، و كانت نحو أربعين جمعية اخرى تقول أنها تضم مليون عضو، تدافع في المقابل عن موعد الخامس من ديسمبر الذي تم تحديده رسميا منذ 2003 لاحياء ذ

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال