القائمة

أخبار

المغرب يعترف بالمعارضة السورية ممثلا وحيدا للشعب السوري

مباشرة بعد إنشاء " الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" في مدينة الدوحة القطرية سارعت المملكة المغربية للإعتراف به كممثل شرعي ووحيد للشعب السوري.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

كانت المملكة المغربية من بين السباقين للإعتراف ب الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي أنشأ حديثا، كممثل وحيد للشعب السوري، و اعترفت لحد الأن بتكتل المعارضة السورية لحد الأن دول قليلة مثل قطر و تركيا و فرنسا، فيما ينتظر اعتراف مماثل من الجامعة العربية.  

سرعة الاعتراف المغربي اعتبرها مصدر مطلع حسب وكالات أنباء، بكونها "من الالتزامات المغربية والتعهدات التي قطعتها الدول العربية والاسلامية والمجتمع الدولي على نفسه، من أجل الوقف السريع للقتل في سوريا، ومنع الانجرار إلى الحرب الأهلية".

 و على صلة بالموضوع ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن مصدرا قريبا من الحكومة المغربية صرح في وقت سابق أن المغرب حريص على استضافة اجتماع أصدقاء سوريا لكنه يأمل في أن "تجتمع الشروط" المناسبة بمعارضة سورية موحدة "قادرة على لعب دور في تسوية النزاع".

وكان هذا الاجتماع مقررا في  أكتوبر  في المملكة لكنه أرجىء ولم يحدد أي موعد جديد لانعقاده. وقال المصدر إن السلطات المغربية "ما زالت متمسكة باجتماع أصدقاء سوريا". لكنه أضاف أنه "يجب أن تجتمع الشروط" لذلك، مشيرا خصوصا إلى "الصعوبات المتعلقة بقيام معارضة سورية قادرة على لعب دور في تسوية النزاع".

الإعتراف بالطابور الخامس
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 18 نوفمبر 2012 على 15h53
إن كان هذا صحيح فإني ملزم وطنيا دينيا و أخلاقياً بأن أذكـــر الطغمة الحامة في المغرب , بإن ما فعلهم هذا يتنافى مع النقط الأساسية التي وضعها المغفور له الخامس مع قيادة الحركة الوطنية و على الأخص قيادة المقاومة و جيش التحرير. إن فعلكم هذا يمس في الصميم تاريخ و شرف النضال ضد االإستعمار و أبواقهم من الطابور الخامس و غيرهم من المجرمين.
حركة التغيير و الإصلاح المغربية تستنكر بشدة عملكم الإجرامي, إن يومكم لقريب.

المهندس المرابط.