القائمة

أخبار

المغرب يدين الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة

مند بدإ العملية العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف قطاع غزة، وردود الأفعال الدولية والعربية تتوالى، و في هذا الإطار أصدرت وزرة الشؤون الخارجية و التعاون المغربية يوم أمس الخميس بلاغا أدن بشدة الغرات الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة، و اتي أسفرت لحدود يوم أمس عن مقتل 13 فلسطينيا و إصابة إكثر من مائة بجراح متفاوتة الخطورة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تتواصل الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، و تتواصل معها ردود الفعل الدولية و العربية، فد جاء في بلاغ لوزارة الخارجية المغربية، أن "المملكة المغربية تعبر عن قلقها البالغ وإدانتها الشديدة للاعتداءات الجوية التي تنفذها الطائرات الإسرائيلية، على مواقع مختلفة من قطاع غزة".

وأضاف البيان أن المغرب الذي يرأس عاهله الملك محمد السادس لجنة القدس، يعتبر أن هذا "التصعيد الخطير غير مقبول" مضيفا أن "من شأن الاستمرار في الهجمات أن يؤدي إلى نتائج وخيمة على أمن واستقرار المنطقة".

وطالب المغرب في هذا البيان بوقف هذه الغارات فورا، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته لحماية أرواح وممتلكات سكان القطاع.

أما عربيا فقد قال الرئس المصري محمد مرسي أن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة غير مقبولة، وسوف تقود إلى تقويض الاستقرار في المنطقة، وذلك غداة استدعائه سفير مصر في إسرائيل احتجاجاً.

من جهتها، وصفت إيران، الخميس، العملية العسكرية التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة بأنها "إرهاب منظم"، كما أدانت "صمت المنظمات الدولية". 

أما المواقف الغربية فجاءت في أغلبها داعمة للدولة العبرية، فقد اتهم وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ حركة حماس بأنها "المسؤول الرئيسي عن الأزمة الحالية" في غزة وإسرائيل، كما أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه "يحق بالتأكيد لإسرائيل الدفاع عن نفسها"، لكنه رأى في الوقت نفسه أن "عودة العنف لا توصل إلى شيء"، داعياً إلى "خفض التوتر وضبط النفس" بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

يدكر أن الدولة العبرية عملية عمود السماء العسكرية ضد غزة أمس الأربعاء وقتلت حتى الآن 13 فلسطينيا، بينهم قائد كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أحمد الجعبري، وأكثر من 100 جريح في نحو 70 غارة جوية.

وأثار الهجوم على الجعبري رد كتائب القسام وجماعات مسلحة أخرى بإطلاق أكثر من 150 قذيفة صاروخية على المدن والبلدات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة ما أسفر عن مقتل 3 إسرائيليين وجرح آخرين، وسط تكهنات بأيام قادمة من العنف. 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال