القائمة

أخبار

فرنسا : التحقيق مع القاضي المكلف بالتحقيق في ملف المهدي بنبركة

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الجمعية الفرنسية للقضاة التحقيق ذكرت أنه سيتم الاستماع إلى قاضي اتحقيق باتريك رامييل الذي يتولى التحيق في ملف المهدي بنبركة بعد إحالته على إجراءات تأديبية من قبل المجلس الأعلى للقضاء.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

و جاء في بيان للجمعية الفرنسية للقضاة التحقيق أنه من خلال قراءة الإحالة التي كتبها وزير العدل يمكن ملاحظة أن باتريك راماييل كان يعتبر دائما قاضيا استثنائيا يتولى التحقيق في قضايا ذات حساسية خاصة ومعقدة.

وتعتبر جلسة الاستماع المقررة يوم الجمعة خطوة أولى في الإجراءات التأديبية للمجلس الأعلى للقضاء. وعرف راماييل بالتحقيق في اختفاء الصحفي الكندي أندريه كيفير في ساحل العاج، واشتهر أكثر في المغرب بتحقيقه في اختفاء المهدي بن بركة عام 1965 بباريس.

و بحسب نفس الوكالة فإن استدعاء بارتريك راماييل للمثول أمام المجلس التأديبي يعود إلى عهد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الذي اتهم وزير عدله ميشال مرسييه القاضي بارتيك راماييل بـ "عدم الكفاءة المهنية". 

من جهته قال ألكسيس غيبان، محامي راماييل إن السلطة السياسية من خلال اتخاذها لمثل هذه الإجراءات تمارسة الضغط على القضاة وتعيق استقلالية تحقيقاتهم.

ويواجه راماييل شكاوي بالتأخير المفرط في تحقيقاته، وبـ "سلوك غير لائق تجاه رؤسائه". وتقول جمعية قضاة التحقيق الفرنسيين إن راماييل عرف دائما بحيويته واستقلاليته وصرامته.، وأن شغله الوحيد كان دائما هو الكشف عن الحقيقية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال