القائمة

أخبار

استطلاع: 45٪ من الشباب في المغرب يشكون غياب حرية التعبير و 50٪ يرون أن الدولة لا تحارب الفساد

أظهرت نتائج استطلاع، نشرها معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية نهار اليوم الثلاثاء أن، 44.9٪ من الشباب في المغرب لا يتمتعون بحرية التعبير وأن 50.5٪ منهم يرون أن الدولة لا تعمل بجدية في مكافحة الفساد.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نشر معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية، نتائج "استطلاع رأي حول ثقة الشباب المغربي بالمستقبل"، وأظهرت أن 35.5% من الأفراد لا يثقون في مستقبلهم ومستقبل المغرب بشكل عام.

وأوضحت النتائج أيضا أن 22,9%  من الأفراد يثقون في مستقبلهم ومستقبل المغرب بشكل عام، فيما قال 41,6% من الأفراد إنهم يثقون نوعًا ما في مستقبلهم ومستقبل المغرب بشكل عام.

كما أوضحت نتائج الاستطلاع الذي أجري على عينة تضم 491 شابًا وشابة، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 45 سنة، أن 51.8 بالمائة يرون أن الدولة لا تعمل بشكل جيد على توفير فرص العمل للشباب.

وقال 40 بالمائة إن الدولة تعمل بشكل مقبول على توفير فرص العمل للشباب، ورأى 5.7% من الأشخاص أن النظام التعليمي في المغرب يؤهل الشباب بشكل كافٍ لسوق العمل، فيما قال 70.2% من الأشخاص إن النظام التعليمي في المغرب لا يؤهل الشباب بشكل كافٍ لسوق العمل.

الفساد وحرية التعبير

وأظهرت النتائج، أن 30٪ من الشباب يعتقدون أن الهجرة هي الحل الوحيد لتحسين وضعهم، بينما يعتقد 70٪ من الشباب أنهم قادرون على تحقيق أهدافهم دون الحاجة للهجرة.

ووفقًا للنتائج، يعتقد 90٪ من الشباب أن الفساد يؤثر بشدة على فرصهم في العمل والحصول على فرص دراسية. في المقابل، يعتقد 7.8٪ أن تأثير الفساد ضعيف، ويعتقد 1.2٪ أن الفساد لا يؤثر على الفرص الشبابية.

وأشار الاستطلاع إلى أن 45.5٪ من الشباب يرون أن الدولة تعمل على مكافحة الفساد، ولكن بشكل غير كافٍ، بالمقابل، يعتقد 3.7٪ من الشباب أن الدولة تعمل بجدية في مكافحة الفساد، وبشكل كافٍ، ومن ناحية أخرى، يعتقد 50.5٪ من الشباب أن الدولة لا تعمل بجدية في مكافحة الفساد.

ووفقًا للنتائج، يعتقد 15.5٪ من الشباب أنهم يتمتعون بحرية كافية للتعبير عن آرائهم والمشاركة في الحياة العامة، في حين يعتقد 39.6٪ أنهم يتمتعون بحرية نوعًا ما. وعلى الجانب الآخر، يعتقد 44.9٪ من الشباب أنهم لا يتمتعون بحرية كافية في هذا الصدد.

وأوضح الاستطلاع أنه يوجد تباين في الآراء بين الشباب المغربي حول فرص التغيير الاجتماعي والسياسي في البلاد. حيث أكد 29.0٪ من الشباب أنهم يعتقدون أن هناك مجالًا كافيًا للتغيير، بينما يرى 38.8٪ من الشباب أن هناك مجالًا نوعًا ما للتغيير، في المقابل، يعتقد 32.2٪ من الشباب أنه لا يوجد مجال كافٍ للتغيير.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال