القائمة

أخبار

مناقشة ميزانية القصر تستغرق 10 دقائق، و أفتاتي الوحيد الذي ناقشها

يبدو أن طريقة مناقشة ميزانية القصر من طرف النواب البرلمانيين لم تتغير في عهد حكومة بنكيران، حيث لم تستغرق هذه المناقشة سوى عشر دقائق وبحضور عدد قليل من النواب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ذكرت جريدة القدس العربي أن عرض ومناقشة ميزانية القصر الملكي لم يستغرق أكثر من عشرة دقائق أمام لجنة المالية بمقر مجلس النواب صباح أمس الثلاثاء وبدأ عرض الميزانية بتلاوة الأبواب الرئيسية المخصصة لهذه الميزانية المقدرة بـ 258 مليار سنتيم، من قبل الوزير نجيب بوليف.

واستغرق عرض الوزير امام حضور ضعيف للنواب الذين لم يتجاوز عددهم ثمانية نواب، حوالى دقيقة قدم فيها الرقم الإجمالي لمخصصات اللوائح المدنية ورواتب الموظفين ونفقات البلاط وميزانية السيادة، واعتبر تخصيص هذا المبلغ بمثابة مباركة في عمل البلاد.

وبعد فتح باب المناقشة خيم الصمت على القاعة بحسب نفس الجريدة، باستثناء البرلماني عبد العزيز أفتاتي، الذي انتقد طريقة عرض الميزانية في كلمة استغرقت ثماني دقائق وقال أفتاتي "كنت أنتظر عرض الميزانية بطريقة أخرى وبالتفاصيل اللازمة"، مضيفا "اليوم قدمت بطريقة مختصرة جدا تنم على نوع من الخوف"، كما عاب على الوزير بوليف عدم حضور أي جهة سامية بالقصور، مسؤولة عن وضع الميزانية وتنفيذها.

وتحدث أفتاتي عن التغيرات التي عرفها المحيط الإقليمي، وهو ما يتطلب في نظره، فتح نقاش حول مجمل مؤسسات الدولة، والتعاطي بنوع من التجديد من الميزانيات المخصصة للبلاط الملكي والدفاع الوطني.

ومعلوم أن القانون لا يمنع مناقشة ميزانية القصر والجيش، غير أن النواب البرلمانيين اعتادوا تمرير هاتين الميزانتين بدون مناقشة، بل إن ميزانية القصر والجيش تكادان تكونان الميزانيتان الوحيدتان اللتان تحظيان بإجماع المعارضة والأغلبية. 

استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان=خصوصيات الدولة والجيش
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 24 نوفمبر 2012 على 16h01
على الجريدة المذكورة ان تفهم ان الدمقراطية تكتسب بالتديج حتى يتجنب المجتمع النكسة وذوا النية السيئة اثارة الفتنة
وعليها ان تضعها في اطار ميزانيات الحكام العرب او الدوليين لنعرف هل هناك خلل والا تثير نقاشا المفرب في غنى عنه
اسس كل نقاش توضع ايضا بالتدريج ومع تنزيل الدسبور