القائمة

مختصرات

تعيين عالمة الأحياء المغربية جنان الزواقي عضوا في الأكاديمية الملكية للصيدلة بكاتالونيا

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تم تعيين المغربية جنان الزواقي، المتخصصة في علم الأحياء الطبي وعلم الوراثة للإنجاب بمساعدة طبية، كعضو أكاديمي مناظر في الأكاديمية الملكية للصيدلة بكاتالونيا.

وجرى هذا التعيين، وهو الأول من نوعه لامرأة مغربية وإفريقية، خلال حفل استقبال رسمي أقيم مؤخرا بمقر هذه الأكاديمية الإسبانية المرموقة.

وفي كلمة بالمناسبة، توقفت الزواقي عند الإجراءات التي اتخذها المغرب لمواجهة جائحة "كوفيد-19"، مبرزة أن المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، نجح في مواجهة وباء غير مسبوق أثر على العالم بأسره.

وقالت إن المغرب تفاعل بسرعة وفق مقاربة شاملة، حيث عبأ الموارد المالية اللازمة لمكافحة هذا الوباء.

وأبرزت الزواقي، وهي مديرة لمختبر متخصص في الإنجاب الطبي والبيولوجيا الجزيئية بتطوان، أنه في إطار الإجراءات المتخذة لمكافحة انتشار الجائحة وحفاظا على صحة المواطنين، اعتمدت السلطات المغربية إجراءات وقائية، لاسيما الحجر الصحي والاقتناء السريع للكمامات الواقية وأجهزة التنفس وتلقيح غالبية المواطنين.

وقالت الزواقي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "الانتماء إلى هذه المؤسسة المرموقة هو تشريف كبير ومصدر فخر لي وللمرأة المغربية وللمملكة، وفي الوقت نفسه مسؤولية كبرى أتمنى أن أكون في مستواها".

وأعربت عن سعادتها "الغامرة لكونها أول مغربية وإفريقية تنضم، كعضو رسمي، لمؤسسة مرموقة، مثل الأكاديمية الملكية للصيدلة في كاتالونيا، وبالتالي المساهمة في إشعاع صورة بلدي بالخارج".

والسيدة جنان الزواقي، هي من مواليد مدينة تطوان، حاصلة على دكتوراه في الصيدلة، متخصصة في علم الأحياء الطبي، وعلم الوراثة للإنجاب بمساعدة طبية، وتعد أول مغربية وإفريقية تحصل على وسام الامتياز من جامعة غرناطة، وهو تكريس يتوج مسيرة مهنية غنية بالتكوين ويعكس التزامها بالبحث العلمي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال