القائمة

أخبار

ارتفاع المبادلات التجارية بين المغرب و إسرائيل في عهد حكومة بنكيران

يجمع أغلب المغاربة على مناهضة التطبيع في كل المجالات مع الدولة العبرية، لكن و على العكس مما توقعه الكثيرون فقد عرفت المبادلات التجارية بين المغرب و إسرائيل ارتفاعا ملحوظا في عهد الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة و التنمية ذو التوجه الإسلامي.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أورد المكتب الإسرائيلي للإحصاء أرقاما و إحصائيات جديدة تفيد بأن المبادلات التجارية بين المغرب و الدولة العبرية ماضية في الارتفاع خصوصا خلال العشر أشهر الأولى من سنة 2012 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية حسب جريدة "القدس العربي".

و تشير المعطيات التي قدمها المكتب الإسرائيلي المتخصص في الإحصاء إلى ارتفاع واردات المغرب من الكيان الصهيوني خلال شهر أكتوبر الماضي بحوالى 216 بالمائة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، مقابل ارتفاع الصادرات المغربية نحو الكيان الصهيوني بنحو 150 بالمائة، وبلغت قيمة الصادرات المغربية إلى الكيان الصهيوني خلال الاشهر العشرة الأولى من سنة 2012، ما مجموعه 42 مليون درهم  مقابل 27 مليون درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بزيادة 54 بالمائة.جدير بالذكر أن العلاقات الرسمية بين المغرب و إسرائيل مقطوعة منذ سنة 2000 عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، حين قرر المغرب آنذاك إغلاق مكتب الاتصال المغربي من تل ابيب وطرد الدبلوماسين الاسرائيليين في مكتب الاتصال الاسرائيلي بالرباط. إلا ان الاسواق التجارية المغربية تشهد بين الفينة والأخرى تسريب سلع اسرائيلية كما تصل سلع مغربية الى الاسواق في فلسطين المحتلة بالإضافة الى بعض مظاهر التطبيع الاخرى كدعوات غير رسمية لمسؤولين اسرائيليين لزيارة المغرب او المشاركة بندوات تنظمها مؤسسات غير حكومية او قريبة من الدولة.

نفي رسمي

و على صلة بالموضوع نفى عبد القادر اعمارة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة لصحيفة التجديد أن تكون إحصائيات المكتب الإسرائيلي حقيقية و قال أن "الإحصائيات التجارية المنشورة من طرف الكيان الصهيوني لا تستند على أي عمليات تجارية مباشرة" و أضاف أنه "يشتبه في أن المصدرين الصهاينة يقومون بخلق قنوات تجارية غير مباشرة وجد معقدة، من خلال إحداث شركات مزدوجة في التراب الأوروبي، لطمس المصدر الأصلي للسلع والحصول على شهادة المنشأ الأوروبي، وبالتالي النفاذ بطريقة ملتوية للسوق المغربية".

و أكد عمارة الذي ينتمي لحزب اعدالة والتنمية أن المغرب ملتزم بعدم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي و أنه "لا وجود لأية علاقات تجارية رسمية مباشرة مع الكيان الصهيوني، وبالتالي لا يوجد أي اتفاق أو إطار قانوني في هذا الصدد".

وناشد اعمارة "جميع القوى الحية للشعب المغربي، قطاع خاص ومجتمع مدني، لمساندة مجهودات الحكومة للحد من التجاوزات وعمليات الغش في هذا الصدد، من خلال التبليغ عنها حتى يتسنى اتخاذ التدابير المشددة اللازمة في هذا الشأن".

التجارة مع إسرائيل..
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 08 دجنبر 2012 على 22h51
إن زيادة التجارة المغربية في عهد السيد عبد الإلاه بن الكيران مع العدو الصهيوني ما هو إلا دليل قاطع على سيطرة الصهيونية على فكر الإخوان المسلمين ـ المجرمين ـ فإن لم يقتنع السفهاء و السذاج فانظروا إلى ما يحدث في مصر على السيد مرشي رئيس الجمهورية..

عاش نضال الشعب و الجيش و القيادة و القوى الوطنية في الجمهورية العربية السورية ضد الإرهاب الغربي الصهيوني و عملائهم في المنطقة و على الخصوص المرتزقة العثمانيون أمثال أرضه خان و....

فلنقاطع المنتوجات الإسرائيلية و التركية و الإيطالية و الألمانية و الفرنسية و الإنجليزية الأمريكانية , فلنسترجع الثقة بمنتوجاتنا الوطنية و العربية و بأنفسنا كشعب لم و لن و لا يرضى العبودية مرة أخرى حتى و إن كانت من قبل الإخوان المسلمين الصهاينة ...

م. المرابط

الحركة الوطنية للتغيير و الإصلاح في المغرب
Dernière modification le 08/12/2012 22:52
MAGHRIBI
الكاتب : ALI.DIFRANE
التاريخ : في 08 دجنبر 2012 على 18h10
AVEC QI ALOR ON VA FAIRE DE COMMERCE AVEC LES ALGERIEN QI FERME SI FRONTIER PAR JALOZI OU ELHSED BACH MANKONOUCH HSN MNHA ALLH INAALHA JIRAN
شعب اكبر من ان ب=تبث فيه التفرقة
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 08 دجنبر 2012 على 15h50
اذا كانت اسرائل مستاة كن ملك و الحكومة وشعب المغرب لما يقدكوه من مساعدات ولمواقفهم الشجعاة
فلا نستبعد ان تقول صحف اسرائيل اكثر من هذا للبلبة اي سياسة فرق تسد
لكن المغاربة مقتنعون بالقضية الفلسطينية جمبعهم ولا يشك طرف في تصرفات طرف اخر
وعلى اسراءيل و صحفها ان تبحث عو ضحايا غير المغاربة
لان لا شك في اخلاص الجميع للقضية الفلسطينية