القائمة

أخبار

الحزب الديمقراطي المسيحي الألماني الحاكم ينتخب شاب مغربيا مسلما ضمن قيادييه

نجح شاب من أصول مغربية يدعى يونس وقاس بالوصول إلى الهيئة القيادية للحزب الديمقراطي المسيحي الذي تقوده المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بعدما انتخب بنسبة بلغت سبعين في المائة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تم انتخاب المغربي الأصل يونس وقاس ضمن الهيئة القيادية للحزب الديمقراطي المسيحي الألماني، وولد هذا الشاب ذو الأصول المغربية حسب موقع قناة "الدوتشه فيله" الإلكتروني سنة 1988 من أبوين مغربيين في مدينة منهايم وسط ألمانيا، و بعد انفصال والديه، رافق والده إلى المغرب وهو في الرابعة من عمره. و قضى هناك أربع سنوات ليرجع إلى ألمانيا ويترعرع في كنف أمه وزوجها الجديد في مسقط رأسه. و حاز على شهادة الباكالوريا بد ذلك سنة 2009، ليلتحق بعد ذلك بجامعة يينا شرق ألمانيا لدراسة الاقتصاد، و منذ يناير الماضي أصبح هذا الشاب ذو الأصول المغربية المشرف على التنظيم الطلابي التابع للحزب في ولاية تورينغن ليكون أول شاب مسلم يرأس تنظيمات تابعة لحزب مسيحي.

و بدأت مسيرة وقاس مع الحزب الديمقراطي المسيحي مذ كان في سن الخامسة عشرة، وبعد فترة وجيزة من ذلك انتخب رئيسا ل"الشبيبة التلاميذية الحزبية" التي كانت تضم وقتها عشرة آلاف منخرط. وقد شغل هذا المنصب لمدة سنتين من 2008 إلى 2010.

و في سؤال لموقع قناة "الدوتشه فيله" في الأنترنيت عن وجود مسلم داخل حزب مسيحي، قال وقاس "وما المشكل في ذلك، إنني لا أرى أي تعارض في هذا الوضع". و وصف نفسه كمحافظ ليبرالي ملتزم، وكمسلم متدين، واعتبر أن "العمل الحزبي داخل حزب ميركل، يشكل له قاعدة دينية أساسية". ويرى أن هذا الحزب يجسد قيما محافظة. كما يرى فيه حزبا واقعيا ومتوازنا. وأضاف موضحا "أعشق السياسة التي تكون مبنية على أساس ديني" مستطردا أن "إسلاما منفتحا ومسيحية ليبرالية هما وجهان لعملة واحدة. إنهما يدعوان للقيم المحافظة التي تعتبر الأسرة والخير من دعاماتها".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال