القائمة

أخبار

دراسة : المغرب في المرتبة الأربعين في مؤشر الإرهاب العالمي

أصدر معهد الإقتصاد و السلام العالمي دراسة حول مؤشر استهداف الإرهاب للدول، اعتماداً على معلومات استقاها "الاتحاد الوطني لدراسة الإرهاب والرد عليه التابع" لجامعة ماريلاند البريطانية.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

و حسب موقع "صافي" فقد تناولت هذه الدراسة 158 دولة خلال 10 سنوات الماضية، اعتمادا على الأحداث التي عرفتها هذه الدول خلال هاته الفترة، مع الأخذ بعين الاعتبار الأضرار الناجمة عن الأعمال الإرهابية وما خلفتها من مآس إنسانية وأضرار بالممتلكات. مع تحليل عوامل أخرى كالانسجام بين الجماعات، وحقوق الإنسان، والفساد والحكامة وملفات أخرى لها علاقة بالإرهاب.

هذه الدراسة صنفت المغرب في الرتبة 40 بعد الولايات المتحدة الأمريكية، متقدما على الجزائر التي جاءت في المرتبة 15، مقارنة بتونس 53، موريتانيا 54، مصر 27، سوريا 14،إسبانيا 45. الدراسة كشفت أيضا، من أن الهجمات الإرهابية تنامت بشكل كبير خصوصا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمر بالولايات المتحدة، إلا أنها حسب مؤشر الإرهاب العالمي تراجعت عبر العالم بنسبة 25% منذ 2007. سيما بعد انتهاء الحرب بالعراق، البلد الذي احتل المركز الأول على صعيد الدول الأكثر عرضة للمخاطر الإرهابية.

و خلصت الدراسة إلى أن الول التي يحصل فيها الأفراد على مداخيل متدنية، أقل تأثرا بالدول التي يعد فيها دخل الفرد متوسطا، مما يفسر أنه ليس للفقر علاقة بالأعمال الإرهابية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال