القائمة

أخبار

رئيس الوزراء الفرنسي : المغرب ليس لديه ما يخشاه من حوار فرنسا مع الجزائر

ذكرت وكالة "فرانس بريس" أن رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت الذي بدأ زيارة رسمية للمغرب، أن المغرب لا يخشى شيئا من الحوار المعمق بين باريس والجزائر.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وقال رئيس وزراء فرنسا الذي جاء إلى المغرب على رأس وفد وزاري هام ان "الشراكة بين فرنسا والمغرب فريدة من نوعها وليس لديها ما تخشاه من الحوار العميق بين باريس والجزائر".

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي حسب نفس المصدر في وقت ينتظر ان يزور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاسبوع القادم الجزائر في أول زيارة له الى شمال أفريقيا.

وقد تحدثت وسائل الإعلام المغربية عن "وجود ميول لدى الحكومة الفرنسية الجديدة للجزائر على حساب المغرب".

وأضاف آيرولت ان "فرنسا والمغرب متحدان عبر شراكة استثنائية"، داعيا الى تعزيز "حجم وعمق علاقتنا التي تعد علامات قوية على الصداقة بين بلدينا".

وحول نزاع الصحراء، اكد رئيس الوزراء الفرنسي انه يعتقد ان "هذا الصراع استمر فترة طويلة جدا، وصار ايجاد حل له اليوم أكثر إلحاحا في سياق التوترات في منطقة الساحل والصحراء". وتوترت العلاقات بين الجزائر والرباط خصوصا بسبب ملف الصحراء، المستعمرة الاسبانية السابقة الخاضعة اليوم لإدارة المغرب.

واعتبر رئيس الوزراء الفرنسي في مقابلته الصحافية ان "المغرب التزم منذ أكثر من عقد باجراء اصلاحات واسعة النطاق، يستحق عليها الثناء"، وهي اصلاحات، حسب آيرولت، تسارعت مع اعلان اعتماد دستور جديد في 2011.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال