القائمة

أخبار

عبادي : لا أتوفر على مؤهلات خلافة عبد السلام ياسين على رأس جماعة العدل و الإحسان

بعد وفاة الشيخ عبد السلام ياسين و ضعت جماعة العدل والإحسان المحظورة في المغرب، ميثاقا تنظيميا لمواجهة متطلبات المرحلة السياسية الراهنة، وللإجابة في نفسه الآن عن كيفية تدبير مسألة الزعامة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و في هذا الإطار نفى الرجل الثاني في جماعة العدل و الإحسان و عضو مجلس الإرشاد ، محمد عبادي في تصريح لموقع قناة العربية على الأنترنيت، ما ذهبت إليه بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية من كون الجماعة أسندت إليه قيادة الحركة مؤقتا، في أفق تزكيته قائدا رسميا في اجتماع مجلس الإرشاد وفي الأمانة العامة للدائرة السياسية.

و قال العبادي الذي اتجهت إليه الأنظار بعد وفاة عبد السلام ياسين أنا مجرد رجل بسيط ولا أتوفر على مؤهلات الزعامة، وأن الجماعة لا تقيم وزنا لمسألة القيادة بقدر ما تجعل من أمور الدين والتقرب إلى الله انشغالها الأساسي، مشيرا إلى أن مجلس الشورى سيختار بعد انتهاء فترة العزاء، المرشد العام الجديد من بين أعضائه وفق المساطر القانونية التي تخضع إليها الجماعة. 

و نسبة لنفس المصدر فقد اعتبر حسن بناجح عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، أن جماعته تشتغل وفق عمل مؤسساتي يقوم على مبدأ الشورى والإدارة الجماعية، وأنها تقوم بتطوير أجهزتها التنظيمية دوريا كل خمس سنوات.

و على صلة بالموضوع يرى بعض المحللين السياسيين أنه من الصعب أن تستمر الجماعة بالشكل نفسه الذي كانت عليه تحت زعامة عبد السلام ياسين فرغم أن الجماعة قوية تنظيميا، إلا أنه من الصعب أن تستمر بالشكل الذي كانت عليه، و في هذا الإطار قال المحلل السياسي عبد الرحيم منار السليمي في تصريح لوكالة رويترز أن الشيخ ياسين سيتحول إلى "تراث فكري. ومن جانب آخر، فإن الصراع الموجود في الجماعة لم يكن ليبرز في عهد ياسين، وهو الصراع بين التربوي والسياسي في الجماعة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال