القائمة

أخبار

المغرب لم يفقد الأمل في العثور على الذهب الأسود

ذكرت جريدة "العلم" أن الشركة البرتغالية  " غالب اينيرجي" أختارت المملكة المغربية للتنقيب عن الذهب الأسود في عرض سواحل مدينة طرفاية.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

توجه الشركة البرتغالية للمغرب جاء بعد إبرامها لاتفاق في أوائل شهر دجنبر الجاري   مع الشركة الأسترالية "تانغير بيتروليوم" للحصول على حصة 50 في المائة من المساهمة في أعمال التنقيب في عرض سواحل مدينة طرفاية ، حيث أن الشركة الاسترالية كانت هي التي تملك وحدها حق التنقيب في هذه المنطقة التي تمتد على مسافة 11 كيلومترا مربعا وتمتاز بعمق مياهها.

وتشير الدراسات حسب نفس المصدر إلى أن هذه المنطقة تحتوي على إشارات مهمة تدل على وجود نفط بها على اعتبار أنها منطقة تضم ترسبات تعود إلى عصور جيولوجية سحيقة وهي منطقة لم يتم استكشافها من قبل.

وتشير هذه العقود إلى استمرار أمل المغرب في العثور على الطاقة النفطية، وعلى ثقة بعض الشركات المستكشفة في هذه المواقع تبعا للدراسات المتوفرة.

و كان المغرب في ظل غلاء أسعار المنتوجات النفطية و الحديث عن قرب نضوب المخزون النفطي في عدد من البلدان، قد التفت نحو الاستثمار في الطاقات المتجددة، و من أبرز المشاريع التي يراهن عليها المغرب في هذا الباب مشروع الطاقة الشمسية "ديزرتيك" الضخم الذي بدأ العمل فيه بمنطقة ورزازات وكذلك مشاريع الطاقة الهوائية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال