القائمة

أخبار

أكثر من نصف الفرنسيين لديهم صورة إيجابية عن المغرب، بينما يرى الإسبانيون العكس

كيف ينظر الفرنسيين للدول المغاربية؟ شكل هذا السؤال محور استطلاع رأي أنجزته مؤسسة "إيفوب" الفرنسية بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند الى الجزائر، لتقييم رؤية الفرنسيين للمغرب العربي-الأمازيغي. اعتمد معهد إيفوب عينة تبلغ 1005 من الفرنسيين واعتمد استطلاع الرأي الرقمي عبر الإنترنت وجرى ما بين 11 و13 من ديسمبر الجاري.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و ذكر موقع "ألف بوست" أن هذا الاستطلاع أنجزته مؤسسة "إيفوب" الفرنسية بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند الى الجزائر، لتقييم رؤية الفرنسيين للبلدان المغاربية، و اعتمد معهد "إيفوب" عينة تبلغ 1005 من الفرنسيين كما تم الإستناد على استطلاع الرأي الرقمي، أي عبر الإنترنت وجرى ما بين 11 و13 من شهر دجنبر الماضي.

وكشف الاستطلاع أن 74% من الفرنسيين لديهم صورة سلبية على الجزائر، وهذه النسبة تنخفض الى 47% في حالة تونس وتصل الى 29% فقط في حالة المغرب. وحول الرؤية الإيجابية، 26% من الفرنسيين لديهم رؤية إيجابية عن الجزائر وترتفع الى 53% في حالة تونس وتصل الى مستوى 73% في حالة المغرب.

وعلى علاقة بالموضوع كشفت استطلاعات مماثلة للرأي أجريت في الجارة إسبانيا حول رؤية الإسبان للمغرب أن 70% من الإسبان ينظرون سلبا الى المغاربة. وهذه النسبة لا تتغير الى بنقطة أو نقطتين في تجاه أو آخر، سواء في استطلاعات الرأي التي ينجزها معهد الدراسات الاجتماعية الرسمي أو معهد ريال إلكانو. وكانت آخر استطلاع للراي أنجزه ريال إلكانوا في أبريل الماضي كشف أن 35% من الإسبان لا ينظرون فقط سلبا للمغرب بل يعتبرونه عدوا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال