القائمة

أخبار

مواجهات عنيفة بمدينة مراكش [فيديو]

شهدت مدينة مراكش خلال الأيام الأخيرة اندلاع  مواجهات عنيفة بين عدد من المواطنين و أفراد من القوات العمومية، بعدما تحولت الاحتجاجات ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء إلى مصادمات دامية خلفت العديد من الجرحى من كلا الجانبين.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و علاقة بالموضوع ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أنه تم اعتقال نحو 30 شخصا٬ كانوا يشاركون في مظاهرة، "غير مرخصة٬ وقاموا خلالها بأعمال عنف وشغب٬ مما تسبب في إصابات في صفوف المواطنين وقوات الأمن".

وذكرت وزارة الداخلية٬ بهذا الخصوص وحسب نفس المصدر  بأن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش اتخذت٬ منذ سنة 2011٬ وبتنسيق مع السلطات المحلية وبتشاور مع ممثلي المواطنين المعنيين سلسلة من الإجراءات "تهدف إلى تخفيف عبء فواتير الكهرباء لفائدة الأسر الأكثر عوزا".

و أن هذه الإجراءات تتعلق بمنح تسهيلات أداء على امتداد 24 شهرا بالنسبة ل 16 ألفا و433 مشتركا٬ وبيع وتركيب 50 ألف مصباح ذات الاستهلاك المنخفض٬ وإنجاز 9395 ربطا اجتماعيا٬ وتركيب 21 ألف و973 عدادا إضافيا لتحديد الاستهلاك الخاص بكل أسرة٬ ووضع نظام للتحقق من وصولات الأداء.

كما أنه كان لهذه الإجراءات المذكورة حسب نفس الوكالة وقع مالي على ميزانية الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء من خلال تراكم لمتأخرات الأداء بلغ أكثر من 100 مليون درهم من بينها أزيد من 30 مليون درهم سجلت على مستوى وكالة سيدي يوسف بن علي.

و دعت الوزارة في بيانها هذا إلى مواصلة طريق الحوار الذي "شرعت فيه الوكالة مع ممثلي السكان بتنسيق مع السلطات المحلية يظل الوسيلة الملائمة لإيجاد حل لحالات النزاع التي قد تظل عالقة".

و في خاتمة البيان أكدت الوزارة عزمها على "مواصلة القيام بواجبها المتمثل في الحفاظ على النظام في احترام تام للقوانين الجاري بها العمل بهدف ضمان أمن المواطنين وحماية ممتلكاتهم".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال