القائمة

أخبار

الحكومة تعلن عن خلو عشرين مدينة من دور الصفيح

أعلن وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة في حكومة بنكيران، نبيل بنعبد الله ، أنه تم التوقيع على مئات الاتفاقيات من أجل بناء حوالي مليون وحدة سكنية، وذلك في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال إنجاز مشاريع السكن الاجتماعي. 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و أوضح الوزير أن خطة الحكومة تهدف إلى القضاء على بيوت الصفيح من المدن و المراكز الحضرية في المغرب، و أن ذلك يدخل في إطار السياسة الرامية إلى مكافحة البناء العشوائي, كما تستعد الحكومة لإعلان أزيد من عشرين مدينة في مختلف أنحاء المملكة خالية من البناء العشوائي وأحياء الصفيح خلال سنة 2013. 

و قال بنعبد الله أن وزارته ستلعن في نهاية هذا الشهر، أربعة مدن جديدة بدون صفيح وهي بوعرفة ووجدة وأزمور وتارغيست، بينما ستعلن في الشهور المقبلة من هذه السنة  عددا آخر من المدن خالية من بيوت الصفيح قدرها الوزير في 13 مدينة وهي "طنجة وتطوان وسطات وقلعة السراغنة والقصر الكبير وسيدي قاسم وسيدي سليمان والسمارة والدروة وبن يخلف وسيدي بنور وسوق السبت وتويسيت". 

و كان البرنامج الوطني "مدن بدون أحياء عشوائية" الذي أطلقه المغرب سنة قد سجل 2004 معدلات جيدة في التنفيذ، حيث بلغت النسبة70%، واستفاد منه 1.8 مليون نسمة في 85 مدينة.

في المقابل هناك 13% من السكان الذين ليس لديهم سكن ملائم، حيث يحتاج الأمر إلى مساحة أرض تبلغ 3,000 هكتار تخصص للتنمية وبناء 170,000 مسكن جديد كل عام وخلق 250,000 فرصة عمل.

جدير بالذكر أنه سبق للمغرب أن وقع على إعلان الألفية الذي يطمح إلى إخلاء المدن من الصفيح قبل سنة  2020. 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال