القائمة

أخبار

مجلة شارلي إيبدو تنشر كتابا كاريكاتوريا مسيئا للرسول محمد (ص)

نفدت مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية ما سبق أن وعدت به، و قامت بنشر كتاب كاريكاتوري عن حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، رغم ما قد يثيره ذلك من غضب في العالم الإسلامي.


نشر
DR
مدة القراءة: 2'

طبعت مجلة "شارلي إيبدو" 80 ألف نسخة من هذا الكتاب الذي يتألف من 64 صفحة، و ووضعت صورة لرجل يقود جملا وسط الصحراء في إشارة للرسول محمد (ص)، وزعم ناشر المجلة ستيفان شاربونييه حسب ما تناقلته عدة وكالات إخبارية أن الكتاب الجديد الذي يحمل عنوان "سيرة محمد" عمل تربوي أنتج بعد الكثير من البحث وأعده عالم اجتماع فرنسي-تونسي. وأضاف قائلا "إنها سيرة أجازها الإسلام لأن مسلمين حرروها".

وقال شاربونييه إن فكرة الكتاب المصور راودته في 2006 عندما نشرت صحيفة دانماركية رسوما مسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم أعادت صحيفته نشرها، وأثارت احتجاجات غاضبة في العالم الإسلامي.

و في أول رد فعل رسمي من قبل الحكومة الفرنسية أشارت المتحدثة باسمها نجاة فالو بلقاسم إلى ما سمته الحق في  حرية التعبير عن الرأي، لكنها قالت للقناة الفرنسية إن ذلك يجب أن يكون متوازنا مع الحاجة إلى الحفاظ على النظام العام. وأضافت "ليس هناك ما يدعو لصب الزيت على النار".

بالمقابل ندد مستشار رئيس الوزراء التركي إبراهيم كالين، بما أقدمت عليه هذه المجلة واعتبر أنه "استفزاز متعمد"، وكتب على حسابه في موقع تويتر "إن تحويل حياة نبي الإسلام إلى قصة مصورة هو بحد ذاته خطأ". وأضاف مستشار أردوغان قائلا "مهما قال مسؤولو المجلة الفرنسية شارلي إيبدو فهذا استفزاز".

وسبق لمجلة شارلي إيبدو الفرنسية أن نشرت رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي عليه الصلاة والسلام بحجة الدفاع عن حرية التعبير، ما أثار غضب المسلمين الذين عدوا ذلك إهانة لدينهم ولنبيهم عليه الصلاة والسلام.

رد على الهراء
الكاتب : ahmedinane
التاريخ : في 03 يناير 2013 على 16h24
ان نبي الاسلا م كبير عليكم انه اشرف مما يتصوره عقلك الضعيف ان وراء هدا النبي العظيم امةيقتادون باوامره ونواهيه
لا تنضر بعيدا وتترك نفسك