القائمة

أخبار

المغرب يستعد لوضع مشروع "طموح" لتنمية الأقاليم الجنوبية

قال شكيب بن موسى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوم أمس الأربعاء، أن المملكة المغربية تعمل على وضع مشروع طموح يهدف إلى تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

و أضاف بنموسى أن هذا المشروع يهدف إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في الأقاليم الجنوبية، و أكد أن عددا من الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والاجتماعيين وممثلين عن المجتمع المدني بصدد تشخيص الوضع بطريقة شفافة وهادفة من أجل تنمية المنطقة وخلق فرص عمل للسكان.

و قال بنموسى "عملنا معاينات أولية للمنطقة لنعرف عددا من المشاكل التي تعيقنا اليوم عن تنمية المنطقة"، متوقعا أن ينطلق هذا المشروع خلال عدة شهور. و أضاف"اذا أردنا خلق الشغل والثروات للسكان المحليين.. يجب الاشتغال على عدة واجهات، منها خلق استثمارات والمراهنة على القطاع الخاص الذي يمكنه خلق مناصب الشغل على المستوى المحلي".

وعن تكلفة المشروع، اعتبر بن موسى أنه من السابق لأوانه الحديث عن تكلفة المشروع الآن. ومن المنتظر أن ينتهي المجلس في أكتوبر الأول 2013 من إعداد النموذج التنموي للصحراء. وقال  إنه يتعين لجلب الاستثمارات سواء أكانت على المستوى المحلي أو الوطني أو الدولي،  وضوح الرؤية بشأن الاستقرار في المنطقة.

وكان بن موسى قد قدم إلى الملك المغربي محمد السادس في مطلع هذا الشهر "ورقة تأطيرية" حول تنمية الصحراء المغربية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال