القائمة

أخبار

هل سيتجاوز المغرب نحس الإقصاء من الدور الأول في جنوب إفريقيا؟

يعتبر المنتخب الوطني المغربي من بين أفضل المنتخبات في القارة الإفريقية، حيث أن أسود الأطلس شاركوا في كأس العالم لأربع مرات تأهلوا في إحداها للدور الثاني، و تأهلوا لكأس الأمم اللإفريقية خمسة عشر مرة، غير أنهم فازوا باللقب لمرة واحدة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

يشارك المنتخب الوطني المغربي في كأس الأمم الإفريقية للمرة الخامسة عشرة في تاريخه، بعد أن تأهل على حساب المنتخب الموزمبيقي، غير أن أسود الأطلس يمرون في هذه الأيام بمرحلة انتقالية بعد رحيل المدرب البلجيكي إيريك غيريتس، كما أن المدرب الجديد رشيد الطاوسي واجه بعض الصعوبات في مرحلة اختيار التشكيلة التي ستخوض غمار النهائيات، مما يساهم في تقليل حظوظ المغرب في لعب أدوار طلائعية في الكان، حتى أن رشيد الطاوسي تحدث عن أن هدفه خلال هذه الكأس التي ستنظم بجنوب إفريقيا هو التأهل للدور الثاني.

و انطلقت مشاركات المغرب في الكان منذ سنة 1972، و سبق لأسود الأطلس أن فازوا باللقب القاري لمرة واحدة سنة 1976 الذي نظم بإثيوبيا، بعد تحقيق التعادل في الأنفاس الأخيرة للمباراة مع منتخب غينيا، و كانت المنافسات آنذاك تقام على شكل المجموعات، و الذي يتصدر المجموعة يفوز باللقب.

و نظم المغرب الكأس الإفريقية سنة 1988 غير أنه خرج من دور نصف النهاية، و تمكن المنتخب الكامروني من حصد اللقب.

كما أن المغرب استطاع التأهل إلى نهائي الكأس الإفريقية سنة 2004 في تونس تحت إشراف الإطار الوطني بادو الزاكي، غير أنه انهزم في هذه المقابلة ضد البلد المضيف بهدفين مقابل هدف واحد.

على العموم تميزت باقي مشاركات المغرب في كأس أمم إفريقيا بالخروج من الدور الأول أو بلوغ الدور الثاني في أحسن الأحوال، فهل سيخلق أسود الأطلس المفاجأة هذه السنة، و يعودون باللقب من بلاد مانديلا، أم أن مشاركتهم هذه المرة  لن تكون أفضل من سابقاتها، فمنذ إنجاز 2004 لم يستطع المغرب تجاوز الدور الأول، رغم أن النخبة الوطنية تميزت و على طول مشاركاتها في الكان بالتوفر على لاعبين من مستوى عال يمارسون في أحسن الدوريات الأوروبية.

و أوقعت قرعة الكأس القادمة المغرب ضمن مجموعة صعبة نسبيا فإلى جانب كل من أنغولا و الرأس الأخضر سيواجه المنتخب المغربي منتخب البلد المضيف جنوب إفريقيا.

و سيخوض المغرب أول مواجهة في  التاسع عشر من الشهر الجاري ضد منتخب أنغولا على الساعة التاسعة مساءا بمدينة جوهانسبورغ، أما المقابلة الثانية فستقام بمدينة دوربان في الثالث و العشرين من الشهر الجاري على الساعة الثامنة مساءا، فيما سيواجه أسود الأطلس منتخب جنوب إفريقيا في المباراة الأخيرة ضمن الدور الأول في السابع و العشرين من هذا الشهر، على الساعة الثامنة مساءا في مدينة دوربان.

و لتقريب زوارنا الكرام من أجواء هذا العرس القاري سنعمل في موقع "يابلادي" على تتبع تفاصيل مباريات أسود الأطلس لحظة بلحظة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال