القائمة

أخبار

فرنسا تتدخل عسكريا في مالي، و المغرب يشكل خلية أزمة

 بعد سيطرة الجماعات الأصولية المتطرفة على شمال مالي، قررت فرنسا التدخل عسكريا في هذا البلد  بهدف وضع حد لزحف الحركات المسلحة المتشددة نحو العاصمة باماكو، وياتي التدخل بعد أن طلبت سلطات مالي ذلك، و مباشرة بعد التدخل الفرنسي أنشأت سفارة االمغرب في هذا البلد الإفريقي خلية أزمة لتتبع الوضع.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

حضيت فرنسا بدعم من قبل الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، بعد أن بدأت عمليتها العسكرية في جمهورية مالي، التي اختارت لها اسم "الهر الوحشي" والتي شارفت على نهاية أسبوعها الأول بهدف القضاء على الإسلاميين المتشددين ومقاتلي القاعدة الذين يسيطرون على شمال مالي منذ أشهر.

و سبق للرئيس الفرنسي أن قال أنه "باسم فرنسا لبيت طلب الرئيس المالي لتقديم المساعدة، معتمدين في ذلك على دول غرب إفريقيا. وقد قدمت القوات المسلحة الفرنسية ظهر اليوم دعمها للوحدات المالية لمكافحة العناصر الارهابية".

و علاقة بالموضوع ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن السفير المغربي في مالي حسن الناصري أعلن عن تشكيل خلية أزمة للسهر على تتبع الوضع و على أمن المواطنين المغاربة بمالي.

وجاء إعلان الدبلوماسي المغربي عن هذه الخلية خلال لقاء إخباري نظمته مساء أمس الاثنين سفارة المملكة لإطلاع أفراد الجالية المغربية المقيمة في مالي على آخر التطورات التي يشهدها الوضع في هذا البلد والإجراءات المتخذة على مستوى السفارة بتنسيق مع القطاعات المعنية.

وتم خلال هذا الاجتماع حسب نفس المصدر طمأنة أفراد الجالية المغربية ودعوتهم إلى التحلي بمزيد من اليقظة٬ وإلى الالتزام بالتدابير المتخذة من قبل السلطات المالية٬ خاصة في حالة الطوارئ.

وتتكون الجالية المغربية المقيمة في مالي من نحو 380 فردا مسجلين لدى المصالح القنصلية بالسفارة٬ وينشطون خاصة في قطاعات البنوك والاتصالات والفندقة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال