القائمة

أخبار

تقرير إسرائيلي : نمو المبادلات التجارية بين المغرب و إسرائيل

أفاد تقرير جديد صادر عن معهد التصدير الإسرائيلي، أن المبادلات التجارية بين البلدان العربية و إسرائيل عرفت تطورا ملحوظا، في مقابل تراجع مسجل مع الجانب الأوربي بسبب الأزمة الإقتصادية العالمية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و كشف هذا التقرير الذي نشرته صحيفة "هارتس" الواسعة الإنتشار في الدولة العبرية، أن أهم الدول العربية التي تستورد المنتجات الإسرائيلية هي الأردن ومصر والمغرب، و أشار إلى أن حصة الأسد من الصادرات الإسرائيلية لهذه الدول تذهب للمنتوج الزراعي، حيث بلغ حجم استيراد الأردن للمنتجات الزراعية الإسرائيلية السنة المنصرمة أكثر من 500 ألف طن من الخضر والفواكه. وحسب نفس التقرير فإن الصادرات المغربية إلى إسرائيل بلغت خلال السداسي الأول من 2012 خمسة ملايين دولار.

وعزى هذا التقرير تراجع حجم المبادلات التجارية بين إسرائيل ودول الإتحاد الأوربي إلى الأزمة الإقتصادية التي تخيم على اقتصادت دول الإتحاد، و كذا لإعتراض الدول الأوروبية على السياسة المنتهجة من طرف إسرائيل في الضفة الغربية، من جهة أخرى، في تأكيد على أن الدول الأوروبية ماضية في تطبيق العقوبات المفروضة على إسرائيل حيال سياسة الاستيطان، على اعتبار أن جزءا كبيرا من المنتج الزراعي الموجه للتصدير يتم إنتاجه في المستوطنات التي تعتبرها الدول الأوروبية أراضي متنازع عليها.

و على صلة بالموضوع سبق لعبد القادر اعمارة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، والذي ينتمي لحزب العدالة والتنمية القول بأن المغرب ملتزم بعدم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي و أنه "لا وجود لأية علاقات تجارية رسمية مباشرة مع الكيان الصهيوني، وبالتالي لا يوجد أي اتفاق أو إطار قانوني في هذا الصدد".
 وناشد اعمارة "جميع القوى الحية للشعب المغربي، قطاع خاص ومجتمع مدني، لمساندة مجهودات الحكومة للحد من التجاوزات وعمليات الغش في هذا الصدد، من خلال التبليغ عنها حتى يتسنى اتخاذ التدابير المشددة اللازمة في هذا الشأن".

 كما أنه سبق وأن أعلن عدد من الحقوقيين و السياسيين المغاربة عن تأسيس هيئة وطنية لرصد ومناهضة التطبيع بين المغرب و الكيان الصهيوني، وقالوا أن هذه الهيأة ستعمل على إفشال محاولات التطبيع بين عدد من الشخصيات و الهيئات المغربية مع نظيرتها في الدولة العبرية.

للا حول ولاقوة إلا باللـــــــه
الكاتب : al mslm
التاريخ : في 16 يناير 2013 على 13h37
اي لكان اسرائيل صارت دولة شقيقة ههههههههههههههههههه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!