القائمة

أخبار

المغرب يدعم مالي بخمسة ملايين دولار

أعلنت المملكة المغربية هذا اليوم خلال مؤتمر المانحين الدوليين لجمهورية مالي الذي أقيم في مقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا عن تقديم دعم مالي بمبلغ 5 ملايين دولار لهذا البلد الإفريقي، و يهدف هذا المؤتمر الى تمويل نشر قوة افريقية في مالي وإعادة تنظيم الجيش.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و قال سعد الدين العثماني وزير الخارجية المغربي الذي حظر المؤتمر، حسب ما أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المغرب قرر تقديم دعم بقيمة 5 ملايين دولار موجه لتمويل البعثة الدولية لدعم مالي و التي ستكون تحت قيادة إفريقية.

وأضاف العثماني أن "المغرب يؤكد مجددا عبر هذا الدعم تضامنه ومساندته المتواصلة للشعب المالي الشقيق٬ وكذا دعمه لجهود دول المنطقة والمجتمع الدولي الرامية إلى ضمان استقرار وتنمية مالي وسائر المنطقة".

وذكر الوزير بموقف المغرب منذ اندلاع الأزمة المالية وسيطرة عدد من الجماعات المتشددة على شمال هذا البلد، و قال أن المملكة كانت أول بلد يرسل مساعدات إنسانية إلى مالي٬ مستحضرا الجهود الكبيرة التي بذلها المغرب٬ الذي كان يرأس مجلس الأمن الدولي برسم شهر شتنبر من العام الماضي٬ من أجل تبني القرار 2085 الذي يسمح بإرسال قوة إفريقية إلى مالي.

وتعد هذه المرة الأولى التي يحضر فيها وزير مغربي أشغال هذه المنظمة ويلقي خطابا بمقرها منذ انسحاب المملكة من الاتحاد الإفريقي.

و سترسل مهمة الدعم الدولية في مالي المؤلفة من فرق غرب افريقية ومدعومة من الامم المتحدة، 5700 جندي الى مالي، ووعدت تشاد وحدها بارسال 2000 جندي. وستؤازر هذه القوة الافريقية ثم تحل محل 2500 جندي فرنسي ارسلتهم باريس منذ منتصف شهر يناير.

الارهاب ارهاب اينما كان
الكاتب : woroud azhar
التاريخ : في 04 فبراير 2013 على 19h36
نحارب الارهاب في مالي
و نصفق له في سورية
لا حول ولا قوة الا بالله