القائمة

أخبار

رحيل المفكر الاقتصادي إدريس بنعلي

انتقل إلى جوار ربه اليوم بمدينة مراكش المفكر الاقتصادي والسياسي المغربي إدريس بنعلي عن سن تناهز 69 سنة، و عرف عن الراحل تحليلاته الاقتصادية و السياسية التي  يشهد لها بالتميز.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و يشهد للراحل ادريس بنعلي تميزه في الأبحاث التي قام بها و التي تناولت في غالبيتها العلاقة بين الاقتصاد والسلطة المخزنية في المغرب، كما عرف عليه دعمه لحركة 20 فبراير الشبابية، إذ كان من المفكرين المغاربة القلائل الذين واكبوا الحراك الشعبي المغربي نظريا.

و ولد الراحل حسب ما ذكر موقع "ألف بوست" في العاصمة الرباط حيث درس الابتئدائي و الإعدادي والمرحلة الجامعية قبل أن يصبح أستاذا جامعيا في الرباط والدار البيضاء وجامعة غرونوبل، وتميز برؤيته للاقتصاد المغربي التي تعتمد الرؤية السياسية والاجتماعية وليس فقط "المالية" ليحذر من أن المغرب يفقد طريق التحديث الاقتصادي لأن البحث الجامعي في علاقته بالاقتصاد غائب وأن الأبناك التي يعول عليها للنهوض الاقتصادي خجولة جدا في الاستثمار. 

ولم يتردد بن علي في انتقاد المؤسسة الملكية، حيث خلص في العديد من أبحاثه إلى أنها تسيطر على الاقتصاد في المغرب من خلال هولدينغ "أونا"، و نادى بملكية برلمانية على غرار الملكيات في أوربا حيث يسود الملوك و لا يحكمون، و طالب بابتعاد الملكية عن الاستثمار...

كما عمد بنعلي إلى  نشر عدة مقالات له في عدد من الجرائد الوطنية، الورقية و الإلكترونية، و تميزت هذه المقالات بانتقادها للموقف الرسمي و بدعمها للمطالب التي رفعتها حركة 20 فبراير.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال