القائمة

أخبار

شركة أسترالية تؤكد توفر طرفاية على 750 مليون برميل من النفط

أفاد تقرير جديد صادر عن شركة  " طنجة بيتروليوم" بأن مدينة طرفاية تحتوي على 750 مليون برميل من النفط القابل للاستخراج حسب ما ذكرت جريدة "العلم" في موقعها الإلكتروني.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و أكدت هذ الشركة التي تمتلك رخصة لاستكشاف النفط بسواحل جنوب المغرب حسب نفس الجريدة، أن البيانات الثلاثية الأبعاد التي خلصت اليها برامج أبحاثها لاستكشاف النفط بخليج طرفاية والتي تمت على عمق يقل عن 200 متر قد مكنت من الوقوف على الامكانيات الواعدة من الصخور النفطية بأحواض طرفاية و التي تقدر بحوالي 750 مليون برميل من النفط القابل للاستخراج .

جدير بالذكر أن شركة "طنجة بتروليوم" المحدودة وقعت قبل شهرين إتفاقية مع المجموعة البرتغالية "Galp Energia" لاستغلال 50 بالمائة من رخص التنقيب عن النفط في سواحل مدينة طرفاية. ضمن صفقة دفعت بموجبها الشركة البرتغالية مبلغ 41 مليون دولار، على أن تشرع في حفر أول بئر للإستكشاف بمنطقة الحوض التي تناهز 12 ألف كلم مربع منتصف السنة المقبلة.

وتشير بعض الدراسات إلى أن منطقة طرفاية  تحتوي على إشارات مهمة تدل على وجود نفط بها على اعتبار أنها منطقة تضم ترسبات تعود إلى عصور جيولوجية سحيقة وهي منطقة لم يتم استكشافها من قبل.حديث هذه الشركة عن إمكانية وجود مخزون نفطي بطرفاية، يقوي أمل المغرب في العثور على الطاقة النفطية، وعلى ثقة بعض الشركات المستكشفة  للذهب الأسود.

و كان المغرب في ظل غلاء أسعار المنتوجات النفطية و الحديث عن قرب نضوب المخزون النفطي في عدد من البلدان، قد التفت نحو الاستثمار في الطاقات المتجددة، و من أبرز المشاريع التي يراهن عليها المغرب في هذا الباب مشروع الطاقة الشمسية "ديزرتيك" الضخم الذي بدأ العمل فيه بمنطقة ورزازات وكذلك مشاريع الطاقة الهوائية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال