القائمة

أخبار

تقرير : الأسر المغربية غير راضية عن مستوى المعيشة و الصحة و الشغل

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط تقريرا جديدا هم مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الرابع من السنة الماضية، حيث كشف التقرير عن عدم رضى المغاربة عن مستوى المعيشة و الصحة و الشغل.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و أوضح هذا التقرير الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط التي تعد مؤسسة للأبحاث الحكومية في المغرب عن انخفاض في مؤشر ثقة الأسر المغربية خلال الفصل الرابع من السنة المنصرمة، إذ تراجع ب 6.1 نقطة مقارنة مع نفس الفصل من سنة 2011، مضيفا، أن مؤشر ثقة الأسر إستقر خلال هذا الفصل في 78.4 نقطة مقابل 77.6 خلال الفصل السابق من نفس السنة.

ففيما يخص توقعات الأسر المغربية لمستوى البطالة فقد جاء في التقرير سالف الذكر أن  70.3 في المائة من الاسر تتوقع ارتفاع عدد العاطلين خلال السنة الجارية ، و عليه فقد استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي يقدر بناقص 58.1 نقطة و بانخفاض قدر بـ 1.4 نقطة مقارنة مع الفصل السابق.

أما فيما يخص الوضعية المالية للأسر المغربية فقد أشار التقرير إلى أن آراء الاسر تحسنت خلال الفصل الرابع من سنة 2012 مقارنة مع الفصل السابق، في حين سجل تطورها اتجاها معاكسا بالمقارنة مع نفس الفصل من سنة 2011، حيث عبرت أزيد من ثماني أسر من كل عشرة، أي بمعدل 82.6 في المائة عن عدم قدرتهم على الإدخار خلال 12 شهرا المقبلة، في الوقت الذي بقيت هذه النسبة شبه مستقرة خلال الأشهر الأخيرة والتي بلغت 82.6 في الفصل الرابع من سنة 2011 وهي نفس النسبة التي سجلتها في هذه السنة .

و بخصوص نظرة الأسر المغربية لجودة الخدمات الصحية فقد جاءت سلبية خلال سنة 2012 مقارنة مع 2011. فأقل من أسرة من كل أربعة أي 23 في المائة، تظن بأن جودة الخدمات الصحية تحسنت.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال