القائمة

أخبار

350 حاجا يهوديا يصلون إلى مدينة تطوان وسط حراسة أمنية مشددة

وسط إجراءات أمنية مشددة حل بمدينة تطوان مساء أمس الجمعة 15 فبراير، أكثر من 350 يهوديا من إسرائيل ومن إسبانيا، وعدة دول أوربية أخرى في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، وذلك من أجل ممارسة طقوسهم وشعائرهم الدينية اليهودية المسماة ب "الهيلولة"، حسب جريدة الاتحاد الاشتراكي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و تستغرق زيارة الوفد اليهودي، ثلاثة أيام سيمارسون خلالها طقوسهم الدينية اليهودية المسماة ب "الهيلولة"، وذلك احتفاء بموسم الولي "الصالح" اليهودي الرابين إسحاق بن الوليد الملقب "العادل"، و يتشكل أعضاء هذا الوفد بحسب نفس الجريدة، من يهود إسرائيليين وآخرين من دول أوربية كإسبانيا وفرنسا وهولندا، كما يحضر اليهود التطوانيون المقيمون بالأندلس، وبكل من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، هذا إلى جانب يهود أمريكا اللاتينية والكاريبي بالإضافة إلى يهود من الدار البيضاء وفاس والصويرة .

ويتمحور برنامج الزيارة على زيارة المعبد اليهودي يوم الجمعة و ينتظر اليوم السبت إقامة قداس ديني يهودي في بيعة ابن الوليد بحي القدس " الملاح " و حفلا في النادي الثقافي اليهودي للاحتفال بعيد "هيلولة الرابين إسحاق بن الوليد" بمعبده " ياجديل توارة " ويوم الأحد سيعرف زيارة الوفد العبري للمقبرة اليهودية ترحما على أرواح عائلاتهم بالمقبرة وفق الطقوس اليهودية.وجرت العادة أن تعرف مدينة تطوان في مثل هذه المناسبة إنزالا أمنيا مكثفا سواء في أماكن إقامة الطقوس الدينية أو مكان الإقامة بفنادق المدينة.

وحسب المعتقدات اليهودية، يعتبر الرابين إسحاق ابن الوليد، الملقب من طرف الطائفة اليهودية ب "العادل"،أحد أكثر الحاخامات تبجيلا وتقديرا من طرف اليهود السفرديم. وحسب الدراسات الأنتروبولوجية للطائفة اليهودية المغربية، اتسمت الهوية اليهودية التطوانية بتدينها البالغ وتشددها في الالتزام الحرفي بالدين اليهودي ومعتقدات التوراة والتلمود.

ورغم تراجع أعداد اليهود الذين يعيشون بالمغرب نتيجة هجرتهم إلى إسرائيل خصوصا، أو إلى دول أخرى فإنهم ما زالوا يحتفظون بمعابدهم الدينية الأثرية، بالإضافة إلى الأحياء القديمة التي كانوا يعيشون فيه ومنها الحي اليهودي بوسط المدينة القديمة بالدار البيضاء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال